التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية والتوطين: حالات الاقتطاع من مكافأة نهاية الخدمة
مكافأة نهاية الخدمة

قامت وزارة الموارد البشرية والتوطين بإعلان وتحديد شروط وحالات يتم السماح فيها لصاحب العمل القيام بالاقتطاع من مقدار مكافأة نهاية خدمة العامل في حالة تحققها وثبوتها.

وفي هذا السياق فقد قامت وزارة الموارد البشرية والتوطين، بالإعلان عن أن اللائحة التنفيذية الخاصة بالمرسوم بقانون الاتحادي الذي يحمل رقم 33 لعام 2021، قامت بتحديد حالات وشروط والضوابط الخاصة بالاقتطاع من قيمة مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد أوضحت الوزارة أنه بموجب المرسوم الاتحادي الخاص بهذا الشأن فقد تقرر السماح لصاحب العمل أن يقتطع من مبلغ مكافأة نهاية خدمة المقررة للعامل في بعض الحالات وفقا لضوابط وشروط.

ومن الجدير بالذكر أن الحالات التي تقتضي الاقتطاع من قيمة مكافأة نهاية الخدمة للعامل تكون من أجل القيام بتحصيل ودفع أية مستحقات مالية لجهة العمل من العامل ولا يكون ذلك إلا بموجب القانون الاتحادي أو بموجب حكم قضائي صدر بهذا الشأن.

وقد حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين الحالات الخمس التي يتم الاقتطاع فيها من مكافأة نهاية الخدمة:

أولا: أن تكون قيمة المبلغ المقتطع تلزم لاسترداد القروض.

ثانيا: أن تكون المبالغ المالية اللازم اقتطاعها زيادة عن حقه.

ثالثا: أن تكون المبالغ المالية اللازم اقتطاعها لاسترداد مبالغ تم استقطاعها لغايات احتساب الاشتراك في مكافآت ومعاشات التقاعد والتأمينات وفي التشريعات النافذة في الدولة وأن تكون المبالغ المالية اللازم اقتطاعها لسداد أية مبالغ بسبب المخالفات التي ارتكبها طبقا للائحة الجزاءات المعمول بها في المنشأة وأن تكون هذه اللائحة معتمدة من قبل الوزارة.

رابعا: أن تكون المبالغ المالية اللازم اقتطاعها لسداد مديونيات مستحقة بموجب حكم قضائي صادر بحق العامل.

وخامسا: أن تكون المبالغ المالية اللازم اقتطاعها تلزم لوجود مبالغ مستحقة لإصلاح ما ألحقه العامل من ضرر نتيجة خطأ منه، تسبب في إتلاف أو فقدان أدوات أو منتجات مملوكة لصاحب العمل.

شروط الاقتطاع من مكافأة نهاية الخدمة:

1- أن تكون المبالغ المالية اللازم اقتطاعها ثابتة في ذمة العامل بموجب حكم قضائي أو بإقرار منه.

2- قيام صاحب العمل قام بالإجراءات المنصوص عليها قانوناً إذا كانت المبالغ المراد إقتطاعها عبارة عن مخالفات قام العامل بارتكابها أو بسبب أضرار لحقت نتيجة خطأ منه.

3- ألا تكون المبالغ المالية اللازم اقتطاعها قد مر على استحقاقها مدة ثلاثة أشهر من تاريخ استحقاقها ما لم يكن هناك اتفاق على ذلك.

إقرأ أيضاً :