التخطي إلى المحتوى
رفع نسب التوطين في الإمارات وطرح 12 ألف وظيفة للمواطنين خلال العام
وظيفة

وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الامارات العربية المتحدة تصدر قرار بتوطين  2% بمنشآت القطاع الخاص التي توظف 50 عاملاً فأكثر الامر الذي، سيخلق ما يقارب 12 ألف فرصة وظيفية للمواطنين.

وفي هذا السياق فقد أفاد أحمد آل ناصر الوكيل المساعد لتنمية الموارد البشرية الوطنية في وزارة الموارد البشرية والتوطين ن الفرص الوظيفية المقصودة بالقرار، غير محددة، إذ يشمل ذلك فرصاً مفتوحة، حتى تتمكن المنشآت الخاصة من تحديد احتياجاتها من التوظيف، إضافة إلى أن المؤهلات المطلوبة ليست محددة، حيث يشمل التوطين حاملي جميع المؤهلات، سواءً ثانويّاً أو جامعيّاً أو غير ذلك من المؤهلات.

وأكد أيضا أنه لا يوجد إلزام للشركات بتعيين المواطنين في مهنة معينة أو قطاع محدد، فالأمر حالياً متروك للمنشآت لاستهداف المواطنين بشكل مباشر.

واوضح أحمد آل ناصر أن القرار ينفذ بتوطين 2% سنوياً، وبشكل تدريجي حتى تصل النسبة إلى 10% في عام 2026 موضحا أن القرار جاء نتيجة دراسة مستفيضة أجرتها الحكومة، بمساهمة من وزارة الموارد البشرية والتوطين.

هذا ولا تدخر الحكومة الاماراتية وسعاً في توفير كل ما من شأنه دعم رفاه وسعادة المواطنين كما أن مستوى التعافي الاقتصادي الذي تشهده الدولة، والذي جعلها ضمن الدول التي تعافى اقتصادها بشكل سريع بعد جائحة «كوفيد- 19»، دفع الحكومة إلى الاستمرار في دعم الملفات الحيوية التي تهم المواطنين، والتي تشمل الإسكان، والحياة الاجتماعية، وجودة الحياة، والتوظيف، وتشغيل المواطنين.

الجدير بالذكر ان القرار الاخير سوف يرفع نسب التوطين في المنشآت الخاصة، التي تضم 50 موظفاً أو أكثر بنسبة 2% كما يترافق القرار مع مزايا غير مسبوقة، تشمل تخفيض رسوم الوزارة، بما يصل إلى نحو نسبة 80% لشركات القطاع الخاص التي تحقق إنجازات نوعية في توظيف وتدريب المواطنين بالشراكة مع برنامج «نافس هذا وفقا لما نشرته صحيفة الامارات اليوم.

إقرأ أيضاً :