التخطي إلى المحتوى
موعد استحقاق رسوم الاستقدام الخاصة بـ العمالة المساعدة في الإمارات
رسوم الاستقدام

وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الامارات العربية المتحدة توضح  نسبة الاستقطاع من الرسوم التي يدفعها صاحب العمل لمكاتب استقدام العمال كما أوضحت الوزارة مواعيد هذا الاستقطاع.

وفي هذا السياق فقد أوضح أحمد الحوسني رئيس قسم الرقابة للعمالة المساعدة في وزارة الموارد البشرية والتوطينأن نسبة الاستقطاع من الرسوم التي يدفعها صاحب العمل لمكاتب استقدام العمال، مقابل المدة التي عمل فيها العامل لديه، وهي «قيمة الاستقدام»، تُدرج في عقد بين صاحب العمل والمكتب كما اوضح إن نسبة الاستقطاع، أو «التكلفة التشغيلية»، توزع على 24 شهراً (مدة التعاقد)، ويراعى في تحديدها جنسية العامل المساعد، هذا يبدأ الاستقطاع بعد تجاوز العامل شهراً عند صاحب العمل، أما خلال الشهر الأول فلا يسمح للمكتب باستقطاع أي مبلغ من الرسوم.

وافاد الحوسني انه يوجد خيارين لدى صاحب العمل؛ إما أن يعيد العامل ويأخذ ما تبقى من الرسوم، بعد الاستقطاع، أو يستبدل به عاملاً آخر من المكتب نفسه، ويستكمل الرسوم المطلوبة للعامل الجديد.

كما أشار الحوسني الى ان رواتب العمالة المساعدة يتم الاتفاق عليها بين صاحب العمل والعامل، حسب المتعارف عليه، فالجنسية الإندونيسية 1200 درهم، وقد تتفاوت الرواتب وفقاً لقناعة صاحب العمل، إما الجنسية الفلبينية، فرواتبهم محددة وهي 1500 درهم» موضحا أن «طرفي العلاقة العمالية يتفقان على الامتيازات المالية بالكامل».

هذا ويوجد أربع قنوات لتقديم الشكاوى على مكاتب الاستقدام، وهي مركز الاتصال على الرقم (600590000)، وموقع الوزارة www.mohre.gov.ae، والحضور المباشر إلى مراكز سعادة المتعاملين للأشخاص الذين لا يمكنهم الدخول على الموقع الإلكتروني، وكذلك الدخول على التطبيق الذكي التابع للوزارة (mohre) على الهواتف الذكية.

الجدير بالذكر ان وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الامارات العربية المتحدة تعقد اجتماعات دورية مع أصحاب مكاتب استقدام العمالة، لتحديث المعلومات في حال وجود أي تعديلات تطرأ على الخدمات، أو غيرها من الضمانات، لضمان حصول أفراد المجتمع على الخدمات بشكل مميز والحقوق التي كفلها قانون الخدمة المساعدة، ولائحته التنفيذية هذا وفقا لما نشرته صحيفة الامارات اليوم.

إقرأ أيضاً :