التخطي إلى المحتوى
مواطن سعودي ....يبدأ بجمع اكثر من مليون دودة ويصنع السماد العضوي
مواطن سعودي ....يبدأ بجمع اكثر من مليون دودة ويصنع السماد العضوي

تمكن المواطن السعودي "نايف المالكي"عبر مشروعه الذي يقوم على استخدام الديدان، من إعادة تدوير المخلفات الزراعية وتحويلها إلى مواد ذات قيمة زراعية عالية صالحة لإنتاج الأسمدة العضوية.

بدأ بـ"تغريدة" مواطن سعودي يجمع أكثر من "مليون دودة" لصناعة السماد العضوي وتوزيعه على المزارعين في المملكة 1 9/6/2022 - 10:02 ص

مشروع بدأ عبر "تغريدة"

ونجح المواطن السعودي "المالكي"عبر المشروع الذي بدأ به "بالصدفة"قبل خمس سنوات من تحويل المخلَّفات الزراعية المهدرة إلى مواد ذات قيمة زراعية عالية باستخدام ديدان الكمبوست.

وأوضح نايف المالكي أنَّه وقبل خمس سنوات كان قد كتب تغريدة في موقع التواصل الاجتماعي المصغَّر تويتر عن “فوائد الديدان”، حيث قام أحد المهتمين بالتواصل معه وإهدائه مجموعة من الديدان التي كانت بداية المشروع.

مليون دودة لتزويد المزارعين بالأسمدة العضوية

وبيَّن "المالكي"أنَّ المشروع الذي يضم حالياً أكثر من مليون دودة من ديدان الكمبوست، يقوم بتزويد المزارعين بالأسمدة العضوية التي أثبتت فعاليتها في دعم الإنتاج الزراعي والارتقاء به إلى مستويات عالية من الجودة والوفرة، مؤكِّداً أنَّ مستخلص "الكمبوست"يُساعد على حماية المزروعات من بعض الأمراض الفطرية والبكتيرية، كما يساعد في تغذية النبات.

طريقة تصنيع السماد العضوي عبر ديدان الكمبوست

وحول طريقة تصنيع السماد العضوي الناتج عن الكمبوست يوضح المالكي الخطوات التي تبدأ بتخليل المخلفات الحيوانية والزراعية من الورقيات والفواكه التالفة عن طريق كومة الكمبوست، قبل أن يتم إضافتها إلى مزارع الديدان، حيث تصبح بيئة جاهزة لغذاء الديدان التي تقوم بدورها بإفراز المواد التي تساعد على تحويل جميع هذه المكونات إلى سماد عضوي.

إقرأ أيضاً :