التخطي إلى المحتوى
الكويت تدفع 14 مليون دينار شهريا لـ بدل الإيجار
بدل الإيجار

وفي هذا السياق فقد صرح مصدر مطلع انه قد بلغ عدد الطلبات الإسكانية القائمة وفقاً لآخر إحصائية للمؤسسة العامة للرعاية السكنية إلى 94.379 ألف طلب و أن إجمالي ما تدفعه  الدولة سنوياً لبدل الإيجار يبلغ نحو 169.8 مليون دينار.

حيث اوضح المصدر ان مبلغ الـ169.8 مليون دينار يفوق كلفة بناء مدينة مثل جنوب سعد العبدالله البالغة نحو 136.6 مليون دينار بنحو الربع (+1.24 مرة.

الجدير بالذكر ان المدينة المخطط لإنجازها في عام 2029، تتضمن 30 ألف وحدة تستهدف مستحقي الرعاية السكنية، كما تشمل مساحات مخصصة لغير أغراض الرعاية السكنية لخدمة قاطني المدينة.

هذا وقد افاد بعض العقاريون أن تسريع وتيرة الإنجاز وتغطية الطلبات الإسكانية القائمة حالياً ستوفّر على الدولة المبالغ الطائلة التي تدفعها سنوياً كبدل إيجار، والتي يمكن أن توجه لمشاريع تنموية أخرى كما أن توفير المساكن للمواطنين المنتظرين لبيت العمر بأسرع وقت يوفر الراحة النفسية والمادية والاجتماعية، إلى جانب مساهمته بانخفاض أسعار الأراضي والمساكن الخاصة.

من جانبه فقد اوضح احد المواطنين أن المبالغ التي دفعها منذ 20 عاماً على إيجار شقته (500 دينار شهرياً) يصل إلى نحو 120 ألف دينار، أي أن هذا المبلغ كان كافياً لبناء منزله، مؤكداً أنه صرف هذه المبالغ دون أي فائدة بخلاف الضغوطات النفسية والاجتماعية. وتقدّر إيجارات مساكن الأسر الكويتية بما يتراوح بين 400 و900 دينار شهرياً. 33 في المئةمن الأسر الكويتية تسكن بالإيجار أو مع عائلتها الأكبر، انتظاراً لطابور الإسكان الطويل، إذ تشير إحصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية إلى أن عدد العوائل الكويتية وصل إلى 313 ألفاً هذا وفقا لما نشرته صحيفة الراي.

إقرأ أيضاً :