التخطي إلى المحتوى
تبعات الانفجار الشمسي تصل لهبوب العواصف وانقطاع الكهرباء في عدة مناطق
الانفجار الشمسي

تبعات قوية بسبب حدوث الانفجار الشمسي قبل ساعات كبيرة تصل لهبوب العواصف وانقطاع الكهرباء في عدة مناطق في الكرة الأرضية بسبب تأثيرات الآشعة الهائلة فوق البنفسجية التي أصابت الغلاف الجوي.

الانبعاث الكتلي الإكليلي هو عبارة عن غيوم كبيرة من البلازما عالية الطاقة والمغناطيسية والتي تندلع من الشمس، حيث يمكن أن تحدث عندما تتسبب عاصفة على سطح الشمس في تكوين زوبعة عند قاعدة حلقات البلازما التي تنطلق من السطح.

وفي هذا السياق صرح بعض علماء الفلك انه قد حدث انفجار هائل داخل الشمس تم تسجيله يوم الاثنين الماضي، واستمر 8 ساعات، حيث أنتج توهجًا شمسيًا، وتم تسجيله في فئة الانفجار الشمسي ”المتوسط“

كما افاد علماء الفلك ان هذا الانفجار مر سريعاً على الأرض يوم الاربعاء كما حذروا من أنه قد يتسبب في حدوث عواصف مغناطيسية أرضية طفيفة تستمر لأيام، والتي قد ينجم عنها العديد من الأضرار ومن بينها انقطاع التيار الكهربائي في مناطق مختلفة حول العالم.

وافاد العلماء أيضا ان الانبعاث الكتلي الإكليلي“، أعطى كوكبنا ”ضربة خاطفة“ (أمس) في الساعة 00:37 بالتوقيت الشرقي (4:37 بتوقيت غرينتش).

الجدير بالذكر ان الأشعة فوق البنفسجية الشديدة الناتجة عن الانفجار أدت إلى تأثر الجزء العلوي من غلافنا الجوي، ما تسبب في انقطاع مؤقت لموجات الراديو فوق اليابان وجنوب شرق آسيا كما ان هذه العواصف قد تربك الحيوانات التي تعتمد على المجال المغناطيسي للأرض لإحساس الاتجاه.

أيضا يمكن أن تُسبب تقلبات في الجهد الكهربائي، وقد تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي أو تلف الأجهزة والأسلاك الكهربائية هذا وفقا لما نشرته صحيفة الامارات اليوم.

إقرأ أيضاً :