التخطي إلى المحتوى
تعديل قوانين مخالفات المظهر العام والصحة والمخالفات السكنية في أبو ظبي
مخالفات الاماكن العامة

تعزيزا لجودة الحياة من خلال الحفاظ على السكينة والصحة العامة سوف يتم تطبيق التعديلات الجديدة على الأحكام القانونية المتعلقة بالمظهر العام والصحة والسكينة العامة.

وفي هذا السياق فقد افادت حكومة أبوظبي ان دائرة البلديات والنقل في أبوظبي بدأت في تطبيق التعديلات الجديدة على الأحكام القانونية المتعلقة بالمظهر العام والصحة والسكينة العامة في الامارة وذلك من أجل تعزيز جودة الحياةوالحفاظ على السكينة والصحة العامة فيها.

واشارت حكومة أبوظبي ان تلك التعديلات تسهم في تمكين الجهات المعنية من إزالة المخالفات بالسرعة المطلوبة كما انها تتيح للمخالفين تقديم تظلماتهم في البلدية ضماناً للعدالة.

الجدير بالذكر ان القانون يحظر أي عمل من شأنه الإخلال أو الإضرار بالمظهر العام، والنواحي الحضارية والمعمارية والجمالية للأماكن العامة في الإمارة، بما في ذلك المساحات الخضراء والأرصفة والمباني والأسواق والطرق.

كما أنه يحظر أي تصرف من شأنه الإخلال بالصحة العامة، أو التأثير سلباً في حرية الآخرين وحياتهم اليومية.

هذا ويتضمن جدول مخالفات الحفاظ على المظهر العام في أبوظبي، أربع قوائم رئيسة وهي

القائمة الاولى

تختص بالحفاظ على الأماكن العامة»، وتشمل 23 مخالفة تعنى بإلقاء مخلفات الإنشاءات والصرف الصحي في الأماكن غير المخصصة، وتراوح قيمة المخالفات ما بين 1000 درهم و100 ألف درهم.

القائمة الثانية

تختص بـ«الحفاظ على الأماكن العامة» وتتمثل في ممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية على نحو يؤدي إلى إعاقة مستخدمي الأماكن العامة، وتسلّق أي بناء أو ما في حكمه دون تصريح، والنوم في الأماكن العامة، والبيع دون ترخيص، وتسريب مواد سائلة، أو ما في حكمها، وإلقاء أي مواد ومخلفات في غير الحاويات المخصصة لها، والامتناع عن إزالة فضلات حيوانات الرفقة، وإيقاف أي مركبة أو ركنها لأغراض البيع أو الإيجار، وإعاقة الوصول إلى صنبور مياه إطفاء الحريق، وإعاقة الوصول إلى الحفر المخصصة للصيانة، وإعاقة الوصول إلى صندوق الإنذار ضد الحرائق، والإضرار بالمساحات الخضراء، وإعاقة الوصول إلى باب الهروب من الحرائق، وإعاقة الوصول إلى أي جهاز مختص بتنظيم حركة المرور، وإلقاء مخلفات المزارع في الأماكن غير المخصصة لذلك، وسوء استخدام دورات المياه العامة، والإضرار بالأصول العامة، وجني الثمار، أو قطع أوراق الأشجار أو قص العذوق من النخيل، والسماح للحيوان الذي يقع تحت سيطرة أحد الأشخاص بالإضرار بالبنية التحتية، ووضع أي بناء أو مبنى جاهز، أو ما في حكمه دون تصريح، ووضع عوائق مؤقتة في الطريق، وإطلاق أي مادة مزعجة أو مسيئة أو خطيرة.

القائمة الثالثة

تختص بالحفاظ على المظهر الحضاري في أبوظبي، بـ«الإزعاج»، وتشمل التدخين في غير الأماكن المخصصة له، والبصق في الأماكن العامة، وقضاء الحاجة في غير الأماكن المخصصة لها، ودخول الأشخاص للأماكن المخصصة لأحد الجنسين، أو العائلات على خلاف ما خصصت له باستثناء الأطفال، والوقوف أو الجلوس بشكل يؤدي إلى إعاقة حرية وحركة الآخرين أو التسبب بالذعر أو المضايقة، أو الاستفزاز، واستخدام أي جهاز راديو أو مكبر صوت أو إصدار أي ضوضاء أخرى، أو تسليط أضواء الليزر أو غيرها، وإطلاق الحيوانات الأليفة في الأماكن العامة، واصطحاب الحيوانات الأليفة في غير الأماكن المخصصة لها.

القائمة الرابعة

تختص بالتخييم والفعاليات وتشمل إقامة أو إدارة أو الترويج لفعالية أو التخييم دون تصريح مسبق من الجهات المختصة، وقيمة المخالفة 1000 درهم، ومخالفة نطاق ترخيص الفعالية، وغرامتها 5000 درهم هذا وفقا لما نشرته صحيفة الامارات اليوم.

إقرأ أيضاً :