التخطي إلى المحتوى
الصحة الاماراتية تسمح باصطحاب المسافرين القادمين أدوية تكفي 3 أشهر
الادوية في السفر

وزارة  الصحة ووقاية المجتمع بدولة الامارات العربية المتحدة تحدد ضوابط اصطحاب المنتجات الطبية مع المسافرين القادمين إلى الدولة كما أكدت على دعمها عمليات الرقابة والتفتيش على منافذ الدولة.

هذا وقد صرح عبدالرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع انه تقرر السماح للقادم إلى الدولة بأن يصطحب معه الأدوية المخدرة، أو الأدوية المؤثرة عقلياً للاستعمال الشخصي، وذلك في حدود كمية لا تتجاوز حاجة المريض لمدة أقصاها ثلاثة أشهر بشرط أن يتم إثبات ذلك بوصفة طبية، أو تقرير طبي من المنشأة الصحية التي يعالج فيها.

كما صرح الوزير انه تقرر السماح للقادم إلى الدولة باصطحاب المنتجات الطبية الأخرى، غير المذكورة في المادة (1) من هذا القرار، بما في ذلك منتجات الرعاية الصحية، والوسائل الطبية المعدة للاستعمال الشخصي، على ألّا تتجاوز الكمية المصطحبة حاجة المريض لمدة ستة أشهر.

كما تقرر أنه يجوز في حالات استثنائية، وبموافقة وزارة الصحة ووقاية المجتمع، جلب كمية من الأدوية لمدة لا تتجاوز الكمية المحددة بالمادة (2) من القرار، وذلك لغرض الاستعمال الشخصي للمواطن أو المقيم الذي يعود إلى الدولة بعد رحلة علاج في الخارج، مع أهمية تقديم الطلب من خلال النظام الذكي الإلكتروني.

ومن جهة أخرى فقد صرح الوزير انه تقرر أن يتولى مفتشو وزارة الصحة ووقاية المجتمع تقديم الدعم الفني للموظفين المكلفين مراقبة المسافرين والبضائع في المعابر الحدودية للدولة، كلما طلب منهم ذلك.

وفي هذا السياق اوضح الوزير انه يشترط للحصول على إذن تقديم مجموعة من المستندات باللغة العربية أو الإنجليزية، عبارة عن تقرير طبي من المنشأة الصحية التي يعالج فيها المريض، موثّق من الجهة الصحية بالدولة التي تلقى فيها العلاج، أو من سفارة الدولة فيها، أو أي جهة معتمدة للتوثيق بتلك الدولة، ولم يمضِ على صدوره أكثر من سنة.

كما يتضمن التقرير الطبي البيانات والمعلومات الشخصية للمريض (اسم المريض الثلاثي)، والتشخيص الطبي، واسم الدواء العلمي أو التجاري، والكمية الموصوفة، والخطة العلاجية، ومدتها، وتاريخ التقرير، واسم الطبيب وتخصصه، ورقم الترخيص مع العنوان، وختم المنشأة الصحية هذا وفقا لما نشرته صحيفة الامارات اليوم .