التخطي إلى المحتوى
تعديل جديد علي العمالة الوافدة في المملكة السعودية ينتهي بـ 2022
تعديل جديد علي العمالة الوافدة في المملكة السعودية

تعديل جديد وعاجل علي العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية ينتهي بـ 2022 ، عكاظ صحيفة سعودية نشرت عن مصدر مطلع في وزارة العمل السعودية ، تطبيق التأمين على عقود العمالة في السعودية مطلع عام 2022 القادم .

تعديل جديد علي العمالة الوافدة في المملكة السعودية ينتهي بـ 2022 ، حيث ينتظر أن تبدأ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بالتعاون مع البنك المركزي السعودي تطبيق قرار التأمين على عقد العمالة المنزلية مطلع العام المقبل 2022.

تعديل جديد علي العمالة الوافدة في السعودية ينتهي في 2022

ومن هذا النسق فقد قالت مصادر مطلعة، إنه سوف يتم ربط التأمين مع عقد التوسط لاستقدام العمالة المنزلية تقنيا بمنصة "مساند"، مشيرة إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ستعمل على إصدار آلية التطبيق لاحقا بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من بينها البنك المركزي .

وايضا وزارة الداخلية، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية ، وقد جاء وفقا لبيانات الوزارة، فإن القرار يضمن حقوق ومنافع صاحب العمل والعامل، من بينها تعويض صاحب العمل عن نفقات استقدام عامل منزلي بديل في حال الوفاة أو العجز عن العمل .

أو إصابته بأمراض مزمنة وحرجة، وتعويضه عن مصاريف إعادة الجثمان ، والمتعلقات والممتلكات الشخصية في حال وفاة العامل المنزلي ، وتعويضه في حال تغيب أو امتناع العامل عن العمل إضافة إلى تعويض العامل في حال العجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم الناتج عن حادث.

هذا الامر سوف يحقق القرار عديدا من المكاسب مثل زيادة جاذبية سوق العمل السعودية، وتسهيل التفاوض الثنائي مع الدول، وتحسين العلاقة التعاقدية، وتقليل المخاطر في سوق استقدام العمالة المنزلية، ما سوف يسهم في خفض الأسعار.

وضمان الحقوق لجميع الأطراف ، كل هذا بالإضافة إلى زيادة الالتزام من قبل أصحاب المصلحة ، وعلي حسب المادة السادسة من لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، يلتزم عامل الخدمة المنزلية بتأدية العمل المتفق عليه، وأن يبذل في ذلك عناية الشخص المعتاد، وأن يتبع أوامر صاحب العمل، وأفراد أسرته .

المتعلقة بتنفيذ العمل المتفق عليه، وألا يرفض العمل أو يترك الخدمة دون سبب مشروع ، وقد تضمنت، المحافظة على ممتلكات صاحب العمل، وأفراد أسرته، وألا يؤذي أفراد الأسرة بمن فيهم الأطفال وكبار السن، وأن يحافظ على الأسرار الخاصة بصاحب العمل وأفراد الأسرة والأشخاص، الذين في المنزل.

التي يطلع عليها أثناء العمل أو بسببه وألا يفشيها إلى الغير ، ومن هنا فقد شملت المادة أيضا، ألا يعمل لحسابه الخاص، وألا يمس كرامة صاحب العمل وأفراد الأسرة وألا يتدخل فيما يخصهم، وأن يحترم الدين الإسلامي ويلتزم بالأنظمة المعمول بها في المملكة وعادات المجتمع السعودي وتقاليده وألا يمارس أي نشاط يضر بالأسرة ، حيث يذكر أن مجلس الوزراء .