التخطي إلى المحتوى
اعفاءات جمركية جديدة من جمارك دبي للمسافرين
مطار

جمارك دبي تحدد شروط إعفاء المسافرين  من الرسوم الجمركية كما حددت جمارك دبي في دليل  الجمركي للمسافرين الأمتعة التي يصرح بها عند السفر والمواد الممنوعة والأمتعة المعفاة من الرسوم والضرائب الجمركية.

حيث افاد الدليل الجمركي الذي وضعته جمارك دبي انه يسمح بإدخال الهدايا التي لا تزيد قيمتها على 3000 درهم والسجائر على أن يكون عددها 400 سيجارة أو 50 سيجاراً أو 500 غرام من التباكو /التبغ المفروم أو المكبوس المخصص للغاليون/ وما يزيد على تلك الكمية يجب تحصيل الرسوم الجمركية عليه و يتوجب على جميع المسافرين البالغين 18 سنة فما فوق القادمين أو المغادرين من و إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الإفصاح لمفتش الجمارك عن ما بحوزتهم من مبالغ نقدية أو شيكات وسندات إذنيه وأوامر الدفع أو معادن ثمينة أو أحجار ذات قيمة تفوق 60 ألف درهم أو ما يعادلها من العملات الأجنبية في نقطة التفتيش الجمركي. أما المسافرون الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة فما دون فيضاف ما بحوزتهم من أموال إلى الحد المسموح به لولي أمرهم أو مرافقهم.

كما حدد الدليل شروطاً للإعفاء من الرسوم الجمركية منها أن تكون الأمتعة والهدايا ذات طابع شخصي وبكميات محدودة غير تجارية وألا يكون المسافر من العاملين في تجارة المواد التي بحوزته وتفرض الرسوم الجمركية على الكميات والقيم الزائدة التي ترد مع المسافر أما فيما يخص الكميات والقيم الزائدة مع المسافرين لأغراض التجارة فتطبق عليها جميع الإجراءات الجمركية المطبقة على البضائع المستوردة من حيث التعريفة الجمركية والقيمة وإجراءات تنظيم البيان الجمركي.

الجدير بالذكر ان جماركدبي تقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالسماح للمسافر بجلب أدوية للاستعمال الشخصي لفترة لا تزيد على ثلاثة أشهر إذ يتعين على المسافر الحصول على وصفة طبية من مستشفى أو طبيب معتمد تضم تفاصيل المريض ووصفا للحالة الصحية كما يجب أن تكون جميع الأدوية موضوعة في العبوة الأصلية ويدون عليها تاريخ الصلاحية وذلك حسب إجراءات وزارة الصحة.

الجدير بالذكر ان المواد الممنوعة هي العقاقير المخدرة و أوراق التنبول "البان" والنسوار وكل ما يخالف قوانين وإجراءات الدولة والقانون الموحد.

من جانبه أكد مدير إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي إبراهيم الكمالي ان إدارة عمليات المسافرين تؤدي دوراً رئيسياً في تسهيل الإجراءات الجمركية على المسافرين وتحقيق سعادتهم واستقبالهم الاستقبال الأمثل والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم ما يعكس الصورة الحضارية لدولة الإمارات عامة وإمارة دبي خاصة ويعزز من سمعة دبي كعاصمة للسياحة والأعمال هذا وفقا لما نشرته صحيفة البيان.