التخطي إلى المحتوى
وزارة التعليم السعودي تعلن عقوبة تصوير الطلاب والطالبات للمعلمين دون علمهم
وزارة التعليم السعودي

وزارة التعليم السعودس تعلن عقوبة تصوير الطلاب والطالبات للمعلمين دون علمهم، حيث كشفت الوزارة عن العقوبة التي تنتظر الطلاب والطالبات في حال تصويرهم المعلمين والمعلمات دون علمهم، موضحاً أنه سيتم إيقاف الطالب أو الطالبة عن الدراسة لمدة شهر.

وصرحت الوزارة، إن العقوبة تستمر لمدة شهر، كما يستطيع تكليف الطالب المعاقب القيام بأعمال تطوعية اجتماعية بعد موافقة ولي أمره تحت إشراف إدارة التعليم، كنوع من التأديب، وفقًا لمصادر صحفية.

وأعلنت المصادر الصحفية، أن هذا القرار جاء في لائحة السلوك والمواظبة التي أصدرتها الوزارة مؤخرًا، والتي قسّمت المخالفات إلى 6 أقسام، تضم أنواعًا من المخالفات التي قد تقع في المدارس، وجاءت عقوباتها متدرجة ومعالجة لوضع المخالف سلوكيًا.

وقامت وزارة التعليم بالتحديد في لائحتها مجموعة من الخطوات التي تقوم بها إدارة المدرسة وإدارة التعليم، من أجل ضبط وتوثيق المخالفة وإنزال العقوبة على المخالف، وتنوعت المخالفات بحسب تدرج خطورتها وأثرها السلوكي.

وتشمل مخالفات الدرجة الأولى في العبث أثناء الاصطفاف الصباحي وعدم التقيد باللباس الرسمي وغيرها، أما مخالفات الدرجة الثانية فتتمثل في إثارة الفوضى أو الهروب من الفصل وغيرها.

وجاءت مخالفات الدرجة الثالثة بالعلامات المخلة بالآداب والتهاون في أداء الصلاة والاشتراك في المشاجرات، أما مخالفات الدرجة الرابعة فتضمنت تعمد إصابة أحد الطلاب أو التدخين داخل المدرسة والتنمر.

وتشمل مخالفات الدرجة الخامسة على حيازة الأسلحة والأدوات الحادة، أو تهديد معلمي المدرسة أو الإداريين أو تصويرهم دون علمهم وغيرها.

وشملت مخالفات الدرجة السادسة الاستهزاء بشيء من شعائر الإسلام أو الجرائم المعلوماتية أو الاعتداء بالضرب على أحد منسوبي المدرسة من معلمين أو إداريين وغيرها.

كما كشف التعليم السعودي، أنه يمكن لإدارة المدرسة استدعاء الجهات الأمنية المختصة في حالة الضرورة، بعد إثبات الحالة.