التخطي إلى المحتوى
السعودية: غرامة ثلاث ملايين ريال سعودي والحبس اذا فعلت ذلك بهاتفك... احذر!!
غرامة ثلاث ملايين ريال سعودي والحبس اذا فعلت ذلك بهاتفك

السلطات في المملكة العربية السعودية توجه تحذير شديد اللهجة للجميع، مصيرك السجن أو تدفع غرامة ثلاث ملايين ريال سعودي اذا فعلت هذا بهاتفك المحمول، تعرف على التفاصيل وخذ حذرك!!.

كررت النيابة العامة السعودية، تحذير الجميع إلى أن يُحضر أي ممارسات أو سلوكيات تنطوي على إساءة استعمال الهواتف الذكية في المملكة.

وبينت النيابة العامة إلى أن اساءة استعمال الهواتف تشمل انتهاك خصوصيات أماكن العمل بتصوير الآخرين أو التشهير أو إلحاق الضرر بهم، أو بتجاوز الآداب العامة، أو نشر أي من ذلك، باستخدام وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

ونوهت النيابة العامة السعودية إلى أن ذلك يأتي في إطار أحكام نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

الى هذا حسب القانون واللوائح التنظيمية السعودية، فإن كل شخص يقوم بالمساس بالحياة الخاصة للأشخاص عن طريق إساءة استخدام الكاميرا، أو التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم، أو بتجاوز الأخلاق العامة، يعاقب بعقوبة الحبس لمدة تصل إلى السنة وغرامة مالية تصل إلى خمسمائة ألف ريال سعودي.

خلال شهر أغسطس الماضي، أمر النائب العام بالقبض على من بثوا وتداولوا فيديو مسيئا لزوجة الرسول محمد "عائشة" رضي الله عنها.

أكد مصدر مسؤول في النيابة العامة لوكالة الأنباء السعودية وقتها إن نشر ما من شأنه المسان بالرموز الدينية والقيم الإسلامية والآداب العامة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأمر الذي يُعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.

وأبان أن عقوبة مثل هذا الفعل "تصل إلى السجن خمس سنوات وغرامة ثلاثة ملايين ريال".

وفي نفس الصدد ذاع قبل أيام فيديو يوثق واقعة هروب قائد مركبة من إحدى المحطات في العاصمة السعودية الرياض، دون دفع قيمة الوقود، فأعلنت الشرطة القبض على المشاركين في الواقعة، ومن بينهم المصور الذي قام بنشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

وضجت التساؤلات بعد بيان شرطة الرياض بخصوص السبب وراء القبض على مصور الفيديو الذي بفضله تمكن عناصر الأمن من ضبط مخالفي القانون فيه.

ليس ذلك فقط، ففي معظم الأحيان التي يتم فيها الإعلان عن توقيف متهم وثق فعله بفيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، تشدد السلطات السعودية على إلقاء القبض على ناشر المقطع وإحالته إلى النيابة العامة لإجراء المقتضى اللازم وإحالته إلى التحقيق.

أيضاً يتحمل أولياء الأمور المسؤولية كاملة حول قيام من هم بحكم الأحداث بهذه الأفعال الجريمة، وفقا للعقوبات المقررة بأحكام نظام الأحداث الجاري.