التخطي إلى المحتوى
السعودية تمنع التواصل مع هذه الفئات إلا بشروط
السعودية تمنع التواصل مع هذه الفئات إلا بشروط

منعت السلطات السعودية التواصل المباشر وغير المباشر مع تلك الفئات الا بشروط موضوعة، حيث أقر وزير العدل السعودي قواعد السلوك المهني لهذه الفئة، الى التفاصيل.

أوقفت قواعد السلوك المهني المحامين في السعودية تواصل المحامي بصورة مباشرة أو غير مباشرة مع القاضي بشأن قضية منظورة إلا في مجلس الحكم أو بحضور الطرف الآخر في الدعوى.

وصدق وزير العدل السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحامين، "وليد الصمعاني"، الجمعة، على القواعد التي تشدد على ضرورة التزام المحامين بعدم مخالفة القواعد وأصول المهنة، وعدم انتهاك خصوصية وسرية العملاء وعدم التضليل والكذب والخداع.

أيضا نصت القواعد التي صدرت في 8 فصول و46 قاعدة، على أهمية إيفاء المحامي بحقوق المتدربين في منشأته القانونية، وأن يكون قدوة حسنة لهم، ويقدم لهم النصح والإرشاد، وينقل لهم المعرفة والخبرة، وينمي قدراتهم ويساعدهم على تحسين أدائهم، ويلتزم في تعامله معهم بالأنظمة والتعليمات ذات الصلة، ونصت القواعد على عدم جواز تقديم استشارة نظامية تعين العميل على مخالفة الأنظمة أو الإخلال بها.

بجانب هذا ارتكزت على أحكام وقواعد عامة تضمنت تعريفات وإجراءات، منوهة إلى ضرورة أن يتحلى المحامي في سلوكه بالاستقامة والنزاهة، وأن يحرص على التطوير والتعلم المستمر، وعدم إفشاء أسرار العميل، والالتزام بنُظُم المهنة، وتجنب عرقلة سير العدالة.