التخطي إلى المحتوى
خبر هام لكافة الوافدين والمقيمين بشأن المهن المستوطنة
خبر هام لكافة الوافدين والمقيمين بشأن المهن المستوطنة

تعرف على المهن التي سيتم توطينها خلال الايام القادمة في السعودية والتي سيتم ترحيل جميع العاملين بها إلى بلادهم، وجاء البيان من وزارة الموارد البشرية كالتالي:

أبان المحلل الاقتصادي السعودي، محمد آل طفيل، خلال مداخلة تلفزيونية على قناة "الإخبارية" السعودية، عن المهن التي سيطالها التوطين.

وذكر آل طفيل إن المملكة تسعى لتطوير كفاءة أبناء وبنات الوطن من خلال استثمار خيرات هذا البلد.

ونوه المحلل الاقتصادي آل طفيل، إلى أنه لا يوجد أي تخصص أو أي مهنة مستثناة من التوطين واستبدال العمالة الأجنبية بالسعوديين في المملكة.

وشدد أن المملكة تبذل قصارى جهدها ليكون المواطن عضوًا فعالًا في دعم الاقتصاد الوطني بالعمل عن بعد، واستثمار كل القطاعات في هذا الجانب، مع عمل كبير مع دخول شركات عالمية لسوق العمل السعودية.

تجدر الاشارة إلى أن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس "أحمد بن سليمان الراجحي" كان قد أكد أن الوزارة لديها شراكة مميزة مع اتحاد الغرف السعودية في فيما يخص القرارات المرتبطة بسوق العمل.

ولوح إلى أن الوزارة تدرك أهمية تسريع الأعمال ورفع جودة الخدمات المقدمة، ولديها توجه جاد نحو التحول الرقمي، حيث يتم حالياً عبر المنصات الإلكترونية تنفيذ أكثر من 21 ألف عملية باليوم الواحد مقابل 700 عملية سابقاً كحد أقصى من خلال مكاتب العمل.

توطين المهن في السعودية

وفي وقت سابق، صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، عن 12 نشاطاً ومهنة، سيتم قصر العمل بها على السعوديين اعتبارا من العام الهجري القادم.

وشدد المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل، أنه سيتم تنفيذ التوطين في محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة (أطفال ورجالية)، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية بداية من العام الهجري الجديد.

وتابع أبا الخيل، أن تاريخ التوطين في محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والساعات، والنظارات سيكون بحلول الأول من ربيع الأول 1440هـ، فيما سيتم في شهر جمادى الأولى توطين محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومواد البناء والإعمار، وقطع غيار السيارات، والسجاد بكافة أنواعه، والحلويات، لتكون جميعها مقصورة على السعوديين والسعوديات فقط.