التخطي إلى المحتوى
السعودية: البنك المركزي يعتمد الهوية الرقمية في التعاملات المالية
السعودية: البنك المركزي يعتمد الهوية الرقمية في التعاملات المالية

اعتماد قبول الهوية الإلكترونية للعملاء الحاليين في التعاملات التي لا تتطلب أخذ نسخة منه  من جهة  البنك المركزي السعودي كما بحث البنك إيجاد آلية مناسبة لأخذ نسخة إلكترونية من الهوية في التعاملات التي تتطلب أخذ نسخة من الهوية.

حيث أكد فهد الشثري وكيل المحافظ للرقابة ان البنك المركزي السعودي أكد كافة المؤسسات المالية بالمملكة ضرورة اعتماد قبول الهوية الإلكترونية للعملاء الحاليين كما انه يجب الاستمرا بتقييم ومراجعة المخاطر التي قد تنجم نتيجة الاعتماد على الهوية الإلكترونية، وإيجاد آلية مناسبة لأخذ نسخة إلكترونية من الهوية في التعاملات التي تتطلب أخذ نسخة من الهوية.

واوضح الشتري أن هذا الإجراء جاء إشارة إلى إطلاق وزارة الداخلية نسخة إلكترونية من الهوية الوطنية في تطبيق (أبشر/أفراد) تحت مسمى «الهوية الرقمية» بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني.

وافاد الشتري ان ذلك تسهيلا على المواطنين للتحقق من هوياتهم من خلال تمكين المستفيد من استعراض بيانات الهوية الوطنية بصورة إلكترونية واعتماد الهوية الرقمية للمواطنين من منصة «أبشر» المتضمنة رمز الاستجابة السريع (QR Code) کبطاقة شخصية تسري عليها ما يسري على وثيقة الهوية الرقمية من الأحكام الواردة في نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية من حيث إثبات هوية حاملها، وكذلك اعتمادها في تطبيق «توكلنا هذا وفقا لما نشرته صحيفة عكاظ.