التخطي إلى المحتوى
8 مهن ممنوعة علي الوافدين فى المجمعات التجارية السعودية وبعض الوظائف
مهن ممنوعة علي الوافدين في السعودية

بشكل مفاجئ صرحت وزارة العمل السعودسة اليوم ، بإضافة 8 مهن جديد والتي إعتبرتها الوزارة السعودية ممنوعة علي الوافدين ، فى المجمعات التجارية السعودية وكذلك بعض الوظائف التي يشغلها العدد الوفير من العمالة الوافدة الي المملكة ، طيلة الاعوام السابقة واعتبرها الكثير مصدر أرزاقهم .

8 مهن ممنوعة علي الوافدين في السعودية ، قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، إن الوظائف المستهدفة في قرار توطين المجمعات التجارية المغلقة بنسبة 100%، تشمل وظائف مدير الفرع، ومدير القسم، ومشرف القسم، وخدمة العملاء ، وعلي حسب تغريدة للوزارة بموقع التواصل تويتر .

مهن ممنوعة علي الوافدين في السعودية

وقد شمل أيضاً وظائف مساعد مدير فرع، ومشرف صناديق المحاسبة، وأخصائي مبيعات، بالإضافة إلى أخصائي تسويق ، وقد بدأت الوزارة الأربعاء 4 أغسطس 2021، تطبيق قرار توطين المجمعات التجارية المغلقة بنسبة 100%.

يأتي هذا تزامنًا مع انتهاء فترة السماح، والبدء في تطبيق قرار قصر العمل في المجمعات التجارية المغلقة على السعوديين انطلقت فرق الرقابة الميدانية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في جولات رقابية شملت كافة المجمعات التجارية المغلقة في جميع مناطق المملكة.

وذلك بقيادة وكيل الوزارة للرقابة وتطوير بيئة العمل سطام الحربي وعدد من مسؤولي الوزارة ، وقد ذكرت وسائل إعلام سعودية ان هذه الجولات الرقابية تهدف إلى التوعية أولًا بأهمية تطبيق القرار، ومتابعة مدى التزام المجمعات التجارية المغلقة .

وذلك بتنفيذ القرار وضبط المخالفات خاصة وأن فترة السماح امتدت لـ (120) يومًا قبل دخول القرار حيز التنفيذ ، حيث يأتي هذا القرار تماشيًا مع قرارات التوطين وخطة الوزارة في زيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل.

وقف العمل بالمجمعات التجارية المغلقة للوافدين

ومن هنا فتجدر الإشارة إلى أن هذا القرار على جميع المهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات)، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات ، حيث قد دعت الوزارة كافة المجمعات التجارية المغلقة إلى الالتزام بتطبيق القرار.

وبدورها فتؤكد على أن الجولات الرقابية المفاجئة مستمرة في جميع مناطق المملكة، كما تذكر الجميع بالإبلاغ عن أي مخالفات يرصدونها عبر تطبيق (معًا للرصد) المتاح عبر أجهزة الهواتف الذكية، أو من خلال الاتصال على الرقم الموحد للبلاغات والشكاوى (19911).