آخر تنبيه من الجوازات السعودية بشأن الوافدين
آخر تنبيه من الجوازات السعودية بشأن الوافدين

آخر تنبيه من الجوازات السعودية بعد عصر اليوم ، بشأن الوافدين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية ، الجوازات في لاالمملكة تدلي بحديث قوي ، بخصوص كافة الوافدين في المملكة العربية السعودية .

فقد أعلنت هيئة الجوازات السعودية، اليوم السبت، عن شروط سفر المقيم إلى الخارج في ظل جائحة كورونا المستجد ، وأكدت الجوزات السعودية أنه يمكن للمقيم السفر إلى الخارج، بشرط سريان التأشيرة ووثيقة السفر.

ومن خلال هذا الشأن فقد قالت الجوازات على صفحتها الرسمية بـ"تويتر" إنه "بإمكان المقيم السفر، بعد الحجز عن طريق الخطوط الناقلة، ويلزم وجود تأشيرة سارية المفعول ووثيقة سفر سارية، مع الالتزام بشروط دخول بلد المقصد"، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة "عاجل".

ومن هذا المنعطف فقد جاء ذلك ردًا على استفسار من مواطن بأن لديه عاملة وتريد السفر فهل متاح لها ذلك؟ وأجابت الجوازات، أن التعليمات لا تسمح بتحويل تأشيرة خروج وعودة، إلى خروج نهائي والمستفيد متواجد خارج المملكة.

حيث يأتي ذلك عقب قرار السلطات السعودية السماح للأجانب بمغادرة أراضيها، وفقًا لضوابط وإجراءات وقائية معينة ، وقد كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، أعلنت قبل أيام أن السعودي صاحب العمل ليس هو صاحب القرار في مغادرة العامل الوافد لأراضي المملكة في حال حصوله على عمل لدى منشأة بديلة، بعد تطبيق إلغاء الكفالة في بداية شهر مارس 2021.

ومن هنا فقد أضافت "الموارد البشرية": أنه "لا يجوز تقييد حرية العامل في السفر إلى بلاده؛ بسبب حقوق على العمل، بل على صاحب العمل تحصيل حقوقه عبر الجهات القضائية، ولا توجد كفالة بل علاقة تعاقدية بين المنشأة والعامل"، بحسب موقع "سبق".

حيث يذكر أن صاحب العمل في السعودية أو ما كان يعرف بـ"الكفيل" كان يتحكم سابقًا في حرية تنقل العامل داخل السعودية ويمكن منعه من السفر إلى بلاده؛ فضلًا عن حرمانه من الانتقال إلى وظائف أخرى في حال رغب بعد انتهاء عقده.