الملك سلمان
الملك سلمان

أصدر الملك سلمان أمر ملكي جديد لجميع المواطنين والعمالة الوافدة في السعودية بعد إقراره من مجلس الوزراء. ...

تحدثت وزارة التجارة، إن النسق الجديد لمحاربة التستر الذي أقره مجلس الوزراء اليوم, يساهم في التضييق على مصادر التستر والقضاء على اقتصاد الظل، ويتضمن على غرامات مغلظة تبلغ إلى السجن خمس سنين، وغرامة مادية تبلغ إلى خمسة ملايين ريال.

ويوافق على النسق أساليب وطرق عمل للدفاع عن هوية وبيانات المبلغين عن قضايا التستر بعدم تضمينها في ملف القضية، ويكافئ المبلغين عن حالات التستر بقدر تبلغ إلى (ثلاثين%) من الغرامة الحصيلة عقب صدور الحكم واكتسابه الخاصية الختامية.

ونص الإطار على أعمال استباقية لكبح سقوط جرائم التستر لتضييق مصادر تلك الظاهرة عبر الدفاع والمقاومة للمراحل التي تتقدم على الجناية، وعقوبات من أكثرها أهمية حجز ومصادرة الممتلكات غير المشروعة لمرتكبي الجرم حتى الآن صدور أحكام قضائية ختامية في حقهم.

ويُمكّن النسق الجهات الرسمية ذات الرابطة من إخضاع جرائم ومخالفات التستر بجوار وزارة التجارة، ويلزم كل ناحية تصدر تراخيص لاعتياد أداء أي نشاط اقتصادي بمواصلة العقارات التي رخصت لها، وإبلاغ الوزارة بما يتضح لها من اشتباه في سقوط جناية تستر.

ويُعطي النسق الجديد الصلاحية للجهات ذات الرابطة بالاستعانة بالتكنولوجيا لإثبات جرائم ومخالفات التستر التجاري عبر "الدلائل الإلكترونية" بالفضلا على ذلك أساليب الإثبات الأخرى، مثلما استحدث النسق مبدأ جواز تخفيف الإجراء التأديبي أو الإعفاء منها لمن يبادر من مخالفي أحكام النسق بالإخطار عنها استناداً لضوابط معينة.

ويُسهم الإطار الجديد لمقاتلة التستر في حث العقارات الضئيلة والمتوسطة ويحافظ على المستهلكين من الآثار الهدامة للتستر، وترتبط وزارة التجارة بالرقابة على العقارات وتلقي البلاغات وسيطرة على الجرائم والمخالفات المنصوص أعلاها في النسق.

إقرأ المزيد ....