الملك سلمان
الملك سلمان

أصدر الملك سلمان حفظة الله ورعاة امر ملكي جديد اليوم الثلاثاء الموافق 1 / 9 / 2020 يخص يخص الطاقة في السعودية والربط الكهربائي والألياف البصرية والأتصالات.

كشف مستشار وزير الطاقة السعودي، الدكتور نايف العبادي، صباح اليوم الثلاثاء الموافق 1 / 9 / 2020  إن الربط الكهربائي مع الأردن جرت دراسة جدواه الاقتصادية، والذي سيكون له أثر إيجابي على منظومة الكهرباء في كلا البلدين، إلى جانب تعزيز قدرات شبكات الربط الكهربائي الأخرى في المنطقة.

وفي سياق متصل فقد أضاف وزير الطاقة السعودي، الدكتور نايف العبادي في مقابلة مع "صحيفة الوسط " أن شبكات الربط الكهربائي، تعود بمكاسب اقتصادية كثيرة منها تبادل الطاقة خلال وجود الفائض.

وأشار وزير الطاقة السعودي، الدكتور نايف العبادي إلى الاستفادة من فترات تباعد أوقات الذروة في الاستهلاك بين البلدين، والتي ستوفر طاقة فائضة.

وأكد وزير الطاقة السعودي، الدكتور نايف العبادي أن الربط الكهربائي يعزز الطاقة الكهربائية ويساعد القدرات الاحتياطية في الشبكات، إلى جانب خفض الحاجة إلى الموارد الرأسمالية في إنشاء محطات الكهرباء المحلية.

وأشار وزير الطاقة السعودي، الدكتور نايف العبادي إلى مشاريع ربط أخرى، تجري في المنطقة، منها خطط الربط بين السعودية ومصر، والتوجه للربط بين الشبكة السعودية والعراق من جانب، وخطط ربط العراق بالشبكة الخليجية أيضاً.

وكشف وزير الطاقة السعودي، الدكتور نايف العبادي في حيدثة إن السعودية تستهدف أن تكون مركزاً إقليميا للربط الكهربائي في المنطقة، ولديها ربط مع الشبكة الخليجية، وتستعد للتوسع في الربط مع مصر والعراق.