الملك سلمان
الملك سلمان

بأمر ملكي من الملك سلمان حفظة الله ورعاة الله أقرت الحكومة السعودية الرشيدة إجراءات جديدة وقوانين الجديدة تخص كافة المواطنين والعمالة الوافدة . ...

وفي سياق متصل فقد جاء في القانون الجديد مكافحة التستر التجاري حيث تسعى الحكومة السعودية من أجل الحد منه منذ سنوات عبر سلسلة تشريعات وإجراءات، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وفي ذلك الصدد فقد كشفت وكالة الأنباء السعودية صباح اليوم الأثنين ، إن الملك سلمان وجه بتشكيل لجنة وزارية تتولى الإشراف على البرنامج الوطني لمكافحة التستر الذي أنشأته الرياض قبل سنوات، وتقترح الحلول والمبادرات التي من شأنها مكافحة ظاهرة التستر والقضاء عليها.

ووفقا للتوجيه الرسمي الصادر من الملك سلمان حفظة الله ورعاة ،سوف تتولى اللجنة أيضا الإشراف على تنفيذ المبادرات ووضع مؤشرات قياس أداء جميع الجهات المعنية، مع متابعة التقيد بتنفيذ التوصيات الصادرة في ذات الشأن.

كذلك فسوف تتولى الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي مهمة بناء مؤشر لقياس نسبة حالات اشتباه التستر التجاري وتحديثه بشكل دوري ربع سنوي وفقا لما يردها من بيانات من الجهات المعنية، وهي وزارة التجارة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، والهيئة العامة للزكاة والدخل، وأي جهة أخرى تحددها اللجنة الإشراقية.

ونص الأمر الملكي الصادر على توجيه وزارة الشؤون البلدية والقروية، بوضع خطة لإلزام جميع محلات البقالات والتموينات بالاشتراطات البلدية المحدثة لنشاط البقالات والتموينات بما يضمن تطبيقها ضمن الإطار الزمني المحدد، وإعداد مؤشر لقياس التزام القطاع بالاشتراطات والرفع بما تتخذه الوزارة في هذا الشأن إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية خلال 60 يوما.

ويعتبر التستر التجاري هو ممارسة من العمالة الوافدة الأجانب تحت أسماء مواطنين سعوديين شركاء لهم، لأعمال تجارية وصناعية ومهن متنوعة محظور عليهم العمل فيها، أو العمل دون الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة أو وفق الشروط المحددة، وينتشر على نطاق واسع في المملكة.