قطر تعديلات جديدة فى قوانين العمالة الوافدة لتحسين الأوضاع
قطر تعديلات جديدة فى قوانين العمالة الوافدة لتحسين الأوضاع

أمير قطر يفتح باب النقاش اليوم أمام الوزراء بعد انعقاد جلسة جديدة فى صباح اليوم قد وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع القانون الجديد لتعديل الكثير من الأوضاع فى قطر.

فى حين ينص هذا القنون الجديد شأن بطاقة إقامة دائمة لغير القطريين، تمنح بضوابط لعدد من الفئات من بينهم الذين أدوا خدمات جليلة للدولة، وذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة.

ومن الجانب الأخر جاء هذا خلال الجلسة العادية لمجلس الوزراء القطري اليوم برئاسة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الداخلية.

وحيث قالت وكالة الأنباء القطرية إن المجلس وافق مشروع قانون بشأن بطاقة الإقامة الدائمة لبعض المغتربين فى قطر من العمالة الأجانب لتعديل وضع المغتربين داخل قطر .

وبموجب أحكام المشروع لوزير الداخلية منح بطاقة الإقامة الدائمة لغير القطري إذا توافرت فيه الشروط التي حددها القانون، لم تذكرها الوكالة.

كما يجوز بقرار من وزير الداخلية منح تلك البطاقة لغير القطري إذا كان من أبناء القطرية المتزوجة من غير قطري، والذين أدوا خدمات جليلة للدولة، وذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة.

وتمنح بطاقة الإقامة الدائمة بحسب المصدر ذاته حامليها عددًا من الامتيازات ,والتي تتمثل في معاملتهم معاملة القطريين في التعليم والرعاية الصحية في المؤسسات الحكومية داخل قطر .

أيضا تمنحهم الأولوية في التعيين بعد القطريين في الوظائف العامة العسكرية والمدنية ,ولا يحق للعمالة الاجانب ان يتم تعينهم فى الوظائف العامة , والعسكرية , والمدنبية .

كما بينا أمير قطر فى تعديل هذا القنون أن يكون لحامل تلك البطاقة الحق في التملك العقاري ,وأيضاً له كل الحق في ممارسة بعض الأنشطة التجارية بدون شريك قطري، وذلك وفقاً للقرارات التنفيذية التي سيصدرها مجلس الوزراء وفقاً لأحكام هذا القانون الذي امر بة أمير قطر اليوم .

ومن المقرر أن تنشأ بوزارة الداخلية لجنة دائمة تسمى "لجنة منح بطاقة الإقامة الدائمة" وتختص بالنظر في طلبات منح بطاقة الإقامة الدائمة وفقاً لأحكام هذا القانون.

وتعد هذه المرة التي يسن فيها قانون بشأن الإقامة الدائمة في قطر، حيث أن الإقامة الحالية تكون مؤقتة لفترة معينة سنة أو أكثر، وتجدد بانتهاء مدتها.