إطلاق نظام الدفع "السريع" .. التنفيذ الفوري لأي تحويل بين البنوك بقيمة لا تتجاوز 20.000 ريال 
إطلاق نظام الدفع "السريع" .. التنفيذ الفوري لأي تحويل بين البنوك بقيمة لا تتجاوز 20.000 ريال 

تحت رعاية معالي الدكتور فهد بن عبد الله المبارك ، محافظ البنك المركزي السعودي ، أطلق البنك المركزي السعودي نظام الدفع المباشر "سريع" في حفل افتراضي نظمته "المدفوعات السعودية" مساء اليوم. "تهتم الشركة بالتمويل والبنوك برفقة العديد من الخبراء.

أكد محافظ البنك المركزي خلال مراسم الافتتاح على أهمية النظام والقيمة المضافة ونوعية قدرته على تمثيل البنية التحتية للمدفوعات بالدولة ، مواكبة لعملية التنمية التي تشهدها دائرة المدفوعات الوطنية. تاريخ أكثر من 30 عاما في المملكة. 

كما ذكرت سعادتكم أن إطلاق نظام "سريع" يأتي ضمن سلسلة المبادرات التي يقودها البنك المركزي. من أجل الارتقاء بنظام المدفوعات الوطني وتطوير بنيته التحتية لتحقيق الشمول المالي ، بالإضافة إلى ذلك: يلعب نظام المدفوعات الوطني دورًا مهمًا في تعزيز ريادة المملكة في القطاع المالي ويساعد على توفير تقنيات آمنة ومتقدمة تلبي الاحتياجات التالية. 

الأساليب في الإدارات المختلفة ، وتحسين فعالية السيولة في النظام المالي ، وتقليل الاعتماد على المعاملات النقدية وتكاليف التشغيل ذات الصلة ، وتبسيط إجراءات الدفع والتحصيل ، وزيادة المعاملات الإلكترونية ، بالإضافة إلى أهميتها في تعزيز عمليات المعاملات الرقمية.  زادت المملكة من حجم التعاملات المالية الإلكترونية.

قال المدير التنفيذي لـ "مدفوعات السعودية" فهد بن إبراهيم العقيل: إن إطلاق نظام الدفع الفوري "سريع" جاء نتيجة جهود وجهود مشتركة مع جميع الشركاء في الأشهر القليلة الماضية ، رغم التحديات التي ظهرت بعد وباء كورونا. سرعة تنفيذ النظام بين جميع البنوك المحلية وهي أسرع أنظمة الدفع الفوري في العالم. 

وأضاف العقيل: إن خدمة "سريع" ستمكن عملاء البنوك من إرسال واستقبال حوالات محلية منخفضة القيمة على مدار 24 ساعة في اليوم برسوم منخفضة لا تزيد عن ريال واحد في اليوم ، بالإضافة إلى الخدمات والوظائف الأخرى التي يوفرها النظام. مما يستفيد منه الأشخاص ، على سبيل المثال ، استخدام أرقام الهواتف المحمولة بدلاً من الآيبان لتحويل الأموال بين البنوك ، ولديك القدرة على التحقق من صحة حساب المحول إليه قبل التحويل.

وأشار العقيل إلى أن نظام الدفع الفوري "الدفع السريع" سيمكن العملاء من تنفيذ التحويلات الفورية بين البنوك بقيمة لا تزيد عن 20 ألف ريال في المرحلة الحالية ، بحيث يمكن إيداع الحوالة فورًا في حساب المستفيد طوال الوقت.  كما سيمكن النظام العملاء من الاستفادة من خدمات التوصيل السريع. 

بالنسبة للتحويلات التي لا تزيد قيمتها عن 2500 ريال ، لا داعي لإضافة أو تفعيل المستفيد ، ولكن فقط إذا وافق العميل على تفعيل الخدمة وضبط حدها في البنك ، حيث أن الخدمة مصممة لتسريع عملية التحويل. الأموال بين الأفراد في البنوك المحلية المختلفة. 

وأشار المدير التنفيذي لـ "المدفوعات السعودية" إلى أن النظام يعد خطوة أساسية في تطوير نظام المدفوعات بالمملكة ، وهو من أهم الأدلة على مستوى تطور البنية التحتية الرقمية في المملكة العربية السعودية ، وأكد على تطويره. النظام. قدرات تشغيلية ممتازة وخاصة في أنظمة الدفع الرقمية. 
كما سيمكن البنوك وشركات التكنولوجيا المالية (خاصة) من تطوير خدمات مالية مبتكرة لمواكبة متطلبات الاقتصاد الرقمي التي تتبعها استراتيجية التحول الرقمي الشاملة للمملكة.