كشفت المديرية العامة للجوازات السعودية، آلية تطبيق قرارها السابق بإعفاء الوافدين من المقابل المالي حتى نهاية يونيو2020؛ في إطار جهود مكافحة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد. ...

موقف الوافدين أصحاب المهن التجارية المنتهية إقامتهم

بالنسبة للوافدين من أصحاب المهن التجارية والمنتهية إقاماتهم من 18 مارس  الحالي وحتى 30 يونيو 2020، سيتم إعفاؤهم من المقابل المالي، وذلك من خلال تمديد فترة الإقامات الخاصة بهم آليا لمدة 3 أشهر دون مقابل، ودون الحاجة لمراجعة مقرات الجوازات.

موقف الوافدين الذي لم تستغل تأشيراتهم

بالنسبة للوافدين من أصحاب المهن التجارية الذين لم تُستغل تأشيراتهم خلال فترة تعليق الدخول والخروج مؤقتاً من وإلى المملكة، سيتم تمديد تأشيرات الخروج والعودة للوافدين من أصحاب المهن التجارية التي لم تستغل خلال الفترة من 25 فبراير وحتى 20 مارس، حيث سيتم التمديد لمدة 3 أشهر دون مقابل، وذلك آلياً من النظام دون الحاجة لمراجعة مقرات الجوازات.

موقف الوافدين المنتهية إقامتهم

بالنسبة لأصحاب الأعمال الذين أصدروا تأشيرات خروج نهائي لعمالتهم، وانتهت مدة صلاحية إقاماتهم، فإنه بعد الانتهاء من التمديد آليا لفترة إقامات الوافدين الخاصة بهم لمدة 3 أشهر دون مقابل من "المهن التجارية" المنتهية إقاماتهم من 18 مارس وحتى 30 يونيو 2020؛ فإنه بإمكان أصحاب الأعمال إلغاء تأشيرة الخروج النهائي إلكترونياً عبر منصتي (أبشر أعمال ومقيم) لعمالتهم، دون مراجعة مقرات الجوازات.

إعفاء الوافدين في السعودية من المقابل المالي

وزير المالية السعودي أكد على وأكد الجدعان أن الحكومة السعودية اتخذت عدة إجراءات للتخفيف من آثار الكساد الاقتصادي المتسبب فيه حالة الرعب العالمي من فيروس كورونا، من بينها الإعفاء من المقابل المالي على الوافدين المنتهية إقاماتهم من تاريخه وحتى 30 يونيو 2020، وذلك من خلال تمديد فترة الإقامات الخاصة بهم لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.

تمديد إقامات الوافدين في السعودية

وشملت الإجراءات تمكين أصحاب العمل من استرداد رسوم تأشيرات العمل المصدرة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة حتى في حال ختمها في جواز السفر، أو تمديدها لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل، وتمكين أصحاب العمل من تمديد تأشيرات الخروج والعودة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.

تأجيل الضرائب في السعودية

كما سيتم تمكين أصحاب الأعمال ولمدة ثلاثة أشهر من تأجيل توريد ضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع الانتقائية وضريبة الدخل، وتأجيل تقديم الإقرارات الزكوية وتأجيل سداد الالتزامات المترتبة بموجبها، ومنح الشهادات الزكوية بلا قيود عن مدة إقرار العام المالي 2019، والتوسع في قبول طلبات التقسيط بدون اشتراط دفعة مقدمة من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل، إضافةً إلى تأجيل تنفيذ إجراءات إيقاف الخدمات والحجز على الأموال من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل، ووضع المعايير اللازمة لتمديد فترة التأجيل للأنشطة الأكثر تأثراً حسب الحاجة.