إعفاء 80% من رسوم تجديد تصاريح العمل للوافدين
إعفاء 80% من رسوم تجديد تصاريح العمل للوافدين

إعفاء 80% من تكاليف ورسوم تجديد تصاريح العمل للوافدين ، وايضا تحمل المملكة الغرامات المستحقة عليهم جراء التأخير بنفس النسبة ، واليكم التفاصيل بشكل كامل ومفصل .

إعفاء 80% من رسوم تجديد تصاريح العمل للوافدين وتحمل المملكة الغرامات ، ومن هنا فقد تلقى محمد سعفان وزير القوى العاملة، تقريرًا عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر في عمان بالأردن، وذلك في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية في دول العمل بعد انتشار الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد.

ومن خلال هذا المسار فقد قال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، إن التقارير الذي تلقاها الوزير من مكتب التمثيل العمالي بعمان، يشير إلى صدر قرار من مجلس الوزراء الأردني بإعفاء ما نسبته 80% من الغرامات المترتّبة على عدم تجديد تصاريح العمل الوافدين .

وبدورة ايضا فقد أشار الملحق العمالي طلعت السيد رئيس مكتب التمثيل العمالي بعمان، أن مجلس الوزراء الأردني قرر إعفاء ما نسبته 80% من الغرامات المترتّبة على عدم تجديد تصاريح العمل غير الأردنيين الراغبين في البقاء على أراضي المملكة، والتي مضى على انتهائها أكثر من 90 يوماً، وذلك حتّى نهاية فبراير 2021 .

ومن هنا فقد قال: إن القرار يشمل الغرامات المنصوص عليها في المادّة (6) من نظام رسوم تصاريح العمل غير الأردنيين رقم (142) لسنة 2019، والتي تنصّ على أنّ «تستوفى من صاحب العمل غرامة تأخير مقدارها 50% من قيمة رسم تصريح العمل في حال انتهاء مدّة تصريح العمل وعدم تجديده خلال 90 يوماً من تاريخ الانتهاء».

حيث يشترط للاستفادة من الإعفاء دفع الرسوم المترتّبة على تجديد التصريح قبل المدة المشار إليها ، ويأتي القرار بهدف تقليل الآثار الاقتصاديّة على أصحاب العمل في القطاع الخاصّ، ومساعدتهم في تحمّل الأعباء المترتّبة عليهم نتيجة جائحة كورونا.

وكذلك الاستمرار في عمليّة تنظيم سوق العمل، وضمان الالتزام بإصدار التصاريح للعمّال غير الأردنيين، والحدّ من تشغيل العمالة المخالِفة لأحكام قانون العمل المعمل به في الاردن .