ادارة المرور يوضح مواصفات التظليل و السيارات المسموح تظليها
ادارة المرور يوضح مواصفات التظليل و السيارات المسموح تظليها

الادارة العامة للمرور السعوديى أصدرت بياناً هاماً لجميع قائدى المركبات و حاملى الرخص و أصحاب المركبات من السعوديين و الوافدين وفق ما هو قادم .

 

ذكرت الهيئة العامة للمرور، خصائص التظليل المسموح به في المركبات والمركبات استنادا للقواعد المعمول بها في المملكة.

وتسلم حساب المرور السعودي على “Twitter” استفسارا من واحد من مالكي العربات صرح فيه: “مادرجه التظليل المسموح والسيارات المسموح تظليلها؟”.

ووضح “المرور” في رده خصائص التظليل المسموح به وايضاً السيارات المسموح لها بالتظليل، مشيرا إلى أن :

1-  التظليل يلزم أن يكون شفافاً لا يحظر المشاهدة .

2- ألا يكون عاكساً للصورة «على هيئة مرآة» .

3- لا يحمل أي زخارف أو نقوش أو صور تخفض من الشفافية .

4- مثلما يقتضي أن يكون من الأشكال المسموح بها ضِمن المملكة السعودية، التي لا تلحق ضرراً بالإنسان أو المناخ على حسب ما تحدده الجهات الخاصة.

ونشرت مصلحة المرور عن الأجزاء المسموح بتظليلها من السيارات، حيث يتيح في وضع تظليل شفاف يتيح برؤية من بداخل المركبة بالدرجة المتعارف فوقها محلياً بـ«زيرو تو 02»، ويقتصر على الزجاج الجانبي للمقاعد الخلفية ليس إلا، ولا يتيح في وضع أي تظليل على الزجاج الأمامي والخلفي للمركبة في كل الحالات، مع أمكانية وحط التظليل على الزجاج الجانبي الأمامي للسائق والمصاحب في الحالات المرضية المختصة «التي لها محددات وقواعد خاصة».

ولفتت المصلحة العامة للمرور على أن العربات المسموح بتظليلها هي السيارات التي لها قمرة سياقة (غمارة) وأبواب جانبية أو خلفية ومخصصة لنقل الأفراد.

وأكدت الهيئة حتّى هنالك سيارات لا يجيز بتظليلها في جميع الحالات وهي:

1– سيارات الأجرة العامة (الليموزين).

2– عربات التأجير اليومي.

3– السيارات الرياضية (باب فرد) والتي لا تتسع سوى للسائق والمصاحب، ولو كان لها مقاعد خلفية ولها زجاج مستقل فيسمح بتظليل ذاك الجزء المخصص بالمقاعد الخلفية.

4– سيارات نقل السلع.

5– الحافلات العاملة بأجر في نطاق المدن.