كورونا
كورونا

كشف نائب رئيس اللجنة الرئيسية لمراقبة تنفيذ الإشتراطات المتعلقة بمواجهة انتشار فيروس «كورونا» مدير عام بلدية الكويت أحمد المنفوحي، إن اللجنة اجتمعت أمس لتطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بضرورة اقتصار الدخول إلى المجمعات الكبرى والمعاهد الصحية والمطاعم والصالونات على «المحصنين».

وأوضح أحمد المنفوحي في تصريح صحفي أنه سيتم تطبيق القرار اعتباراً من الأحد القادم، وأضاف «اتخذنا الآليات الواجب تنفيذها من خلال الاستعانة بالإخوان في الأجهزة العسكرية لمعاونة الفرق الميدانية في تطبيق القرار».

وصرح : نحتاج خلال ال 60 يوم القادمين للتكثيف في تطبيق قرار مجلس الوزراء وتطبيق الاشتراطات الصحية، على أمل أن نصل إلى نسبة تحقق المناعة المجتمعية وذلك من خلال زيادة نسبة المطعمين».
 
وكشف أحمد المنفوحي أن الفرق الميدانية للجهات الحكومية المعنية ستقوم بالتواجد عند مداخل المجمعات التجارية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع أصحاب المجمعات.

وقام بالتشديد علي  أنه يتعين على المواطنين والمقيمين تنزيل تطبيق «هويتي» الصادر من الهيئة العامة للمعلومات المدنية أو تطبيق «مناعة» الصادر عن وزارة الصحة على هواتفهم الذكية، وإبراز ذلك للفرق الميدانية في المجمعات التجارية ليتم السماح لهم بالدخول.

وأوضح أن الفرق الميدانية ستواصل زيارتها الميدانية للمطاعم والمقاهي والأندية الصحية والصالونات النسائية والرجالية، للتأكد من تطبيق جميع مرتادي هذه الأماكن للاشتراطات الصحية وممن أخذوا اللقاح المعتمد في الكويت.

وطالب المنفوحي الجميع إلى مد يد التعاون مع الفرق الميدانية عبر الالتزام بتطبيق قرار مجلس الوزراء، من أجل الوقاية والحفاظ على صحة وسلامة مرتادي المجمعات التجارية والسيطرة علي انتشار فيروس «كورونا».

وقام أحمد المنفوحي بالإشادة بالعمل والجهد الذي تبذله جميع الجهات الحكومية المعنية لتطبيق قرارات مجلس الوزراء بهدف الوصول الى تحقيق المناعة المجتمعية عبر زيادة نسبة المطعمين من المواطنين والمقيمين داخل الكويت، وتخفيف الضغط على المنظومة الصحية في البلاد.

ومن جهه أخري، كشف مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة الصحة أحمد الغريب في تصريح لوكالة «كونا»، أن الإدارة قامت بإعداد وتفعيل تطبيق برنامج «مناعة» للتسهيل على المواطن والمقيم الاطلاع على أخذ اللقاح المعتمد في الكويت سواء جرعة واحدة أو جرعتين.

وأعلن الغريب أن «هناك ثلاث فئات مسجلة في تطبيق (مناعة)، الأولى باللون الأخضر لكل من تلقى جرعتين من اللقاح ومضى عليه 14 يوماً، والفئة الثانية باللون الأصفر لكل من تلقى جرعة واحدة من اللقاح أو كان عنده إصابة بفيروس كورونا ومضى عليه 10 أيام بعد الإصابة لمدة 90 يوماً، أما الفئة الثالثة فهي باللون الأحمر لكل من لم يتلقَّ اللقاح أو عنده إصابة بفيروس كورونا».

وصرح أن «وزارة الصحة أدخلت خاصية جديدة في التطبيق يتيح لمستخدميه الاطلاع على نتائج مسحات (بي سي ار) حيث سيظهر تاريخ آخر ثلاثة أشهر لنتائج المسحات التي قام بها كل شخص».

وكشف أن تطبيق «مناعة» وبرنامج «هويتي» الصادر من هيئة المعلومات المدنية سيمكنان الفرق الميدانية للجهات الحكومية المعنية من التأكد من تلقي المواطنين والمقيمين اللقاح لتنفيذ قرار مجلس الوزراء.

ومن المقرر اعتباراً من الأحد القادم، لن يتمكن «غير المُحصّنين» الذين لم يحصلوا على اللقاح من المواطنين والمقيمين من دخول صالات المطاعم والمقاهي، والأندية الصحية، والصالونات، والمجمعات التجارية الكبرى التي تزيد مساحتها على 6 آلاف متر مربع، بحسب قرار مجلس الوزراء.

أما بالنسبة لـ«المُحصّنين» فهم محددون بقرار سابق لمجلس الوزراء، وهم:

1 - من تلقى جرعتين من التطعيم.

2 - من تلقى جرعة واحدة ومضى عليها أكثر من أسبوعين.

3 - من أصيب بالفيروس ولم يمضِ على شفائه منه 3 شهور.

4 - المعفون من التطعيم لأسباب صحية.