الأرصاد تتوقع حالة الطقس غداً.. سحب رعدية ورياح نشطة علي عدة مناطق
الأرصاد تتوقع حالة الطقس غداً.. سحب رعدية ورياح نشطة علي عدة مناطق

قام المركز الوطني للأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية، بتوقع حالة الطقس غداً بالمملكة، حيث توقع وجود سحب رعدية ورياح نشطة علي عدة مناطق.

حيث قام المركز الوطني للأرصاد الجوية بالسعودية بالإعلان عن هطول أمطار رعدية السبت، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على 11 منطقة.

حيث قام المركز الوطني للأرصاد، بالإعلان في بيان من خلال موقعه الرسمي: «يُتوقع –بمشيئة الله تعالى– هطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على مناطق (نجران وجازان وعسير والباحة) تمتد إلى الأجزاء الشرقية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وعلى مناطق (الرياض والقصيم وحائل والمنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الحدود الشمالية).

وتوقع المركز الوطني للأرصاد عن تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على أجزاء من شمال ووسط وشرق المملكة، وعلى المرتفعات الجنوبية الغربية.

وبخصوص حالة البحر الأحمر، قام المركز الوطني للأرصاد بالإعلان أن الرياح السطحية سوف تكون شمالية غربية إلى شمالية بسرعة  18-44 كم/ساعة، مع ارتفاع الموج بين متر إلى مترين ونصف.

وبخصوص حالة الخليج العربي، سوف تكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية، بسرعة 18-42 كم/ساعة، وارتفاع الموج بين متر إلى مترين. بينما البحر فسوف يكون متوسط الموج إلى مائج.

وفي وقت سابق، قام المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عن السبب وراء إندفاع ماء البحر علي كورنيش جدة.

تسببت الرياح القوية في محافظة جدة أمس ، في ارتفاع الأمواج والاضطراب على الطريق الساحلي بكورنيش جدة.

وتتجاوز سرعة الرياح النشطة التي يجلبها الطقس الذي يؤثر على أجزاء من البلاد ؛ 50 كيلومترًا في الساعة ؛ ما يجعل الأمواج ترتفع على ساحل مكة والمدينة وتبوك.

ستؤدي الرياح السريعة النشطة إلى ارتفاع الأمواج ، وهو ما سيحدث بشكل متكرر ، وهذه ليست حالة مزعجة ، ولكن عليك توخي الحذر عند الجلوس على شاطئ البحر والساحل.

وأوضح المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد الجوية حسين بن محمد القحطاني: في هذه الحالة ، سينسق المركز مع الجهات ذات الصلة ، وخاصة حرس الحدود ، للمتابعة مع البحارة والصيادين، بالإضافة إلى التعاون مع أمانة المدينة والبلدية والمواصلات والدفاع المدني وغيرها من الجوانب المتعلقة بظواهر الطقس ، وذلك لمنعهم من الإبحار والصيد في الأمواج حفاظاً على سلامتهم.
 
وبخصوص ما إذا كانت المملكة العربية السعودية تتأثر بالأعاصير أو العواصف الاستوائية ، تم الإعلان إن السعودية تجاهلت المناطق البحرية المغلقة التي يصعب تكوين أعاصير أو عواصف استوائية ، وهذه الظاهرة الخطيرة تتطلب أعالي البحار ، مشيرا إلى أن السعودية هي الدولة الخليجية الوحيدة.

تتأثر بشكل مباشر بالأعاصير والعواصف الاستوائية، هي سلطنة عمان تطل على البحر (المحيط الهندي).

بدورها ، بذل المرور السعودي بجدة جهودًا حثيثة للحفاظ على حركة المرور على طرق الواجهة البحرية.

وبالتعاون مع حكومة مدينة جدة وبعد ارتفاع الأمواج وتغطية الطرق المحاذية للشاطئ سيتم تحويل المركبات إلى طرق بديلة "وقائية" ، والاستمرار في التحرك دون عوائق والحفاظ على سلامة الجميع.

وفي وقت سابق، توقّع المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية سقوط أمطار رعدية غداً السبت، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على 11 منطقة.
 
وأوضح المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، في بيان من خلال موقعه الرسمي: «يُتوقع –بمشيئة الله تعالى– هطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على مناطق (نجران وجازان وعسير والباحة) تمتد إلى الأجزاء الشرقية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وعلى مناطق (الرياض والقصيم وحائل والمنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الحدود الشمالية).

ويتوقع «الوطني للأرصاد» تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على أجزاء من شمال ووسط وشرق المملكة العربية السعودية، وعلى المرتفعات الجنوبية الغربية.

أما حالة البحر الأحمر، أشار «الوطني للأرصاد» أن الرياح السطحية ستكون شمالية غربية إلى شمالية بسرعة  18-44 كم/ساعة، مع ارتفاع الموج بين متر إلى مترين ونصف.

و الخليج العربي، ستكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية، بسرعة 18-42 كم/ساعة، وارتفاع الموج بين متر إلى مترين. أما عن حالة البحر فسيكون متوسط الموج إلى مائج.