منظمة التجارة العالمية انه من الضروري الحفاظ على سلاسل التوريد الزراعية والحفاظ على الأمن الغذائي للأعضاء لذلك، نتعهد بعدم فرض قيود على الصادرات والامتناع عن تطبيق حواجز تجارية غير مبررة على المنتجات الزراعية والغذائية استجابة لوباء كوفيد -19.

 صرحت مصادر داخل الحكومة الاماراتية تعرب عن تأييدها للبيان الوزاري الصادر عن منظمة التجارة العالمية بشأن الإجراءات ذات الصلة بالتجارة في إطار مواجهة كارثة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

ويهتم البيان الصادر من منظمة الصحة العالمية التزام المنظمة بقواعد النظام التجاري متعدد الأطراف والتأكيد على الدور الحيوي للمنظمة في رصد ومراقبة الإجراءات ذات الصلة بالتجارة في إطار مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وتشجيع الدول على إخطار المنظمة بشكل منتظم عن كافة الإجراءات ذات الصلة التي تعتمدها.

وقد صرح وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري ان بلاده تؤيد البيان الوزاري الصادر عن منظمة التجارة العالمية والذي يتوافق مع توجهات الدولة في التعامل مع الأزمة الراهنة حيث دعت دولة الإمارات في العديد من المحافل الاقتصادية الإقليمية والدولية إلى ضرورة تعزيز أطر التعاون الدولي لضمان سلامة التجارة واستمرارية أنشطتها باعتبارها شرياناً لتوفير احتياجات الناس في مختلف مناطق العالم ومحركاً لعودة الانتعاش الاقتصادي.

وقالت مصادر داخل منظمة التجارة العالمية لها دور أساسي تؤديه في هذا الصدد ونشدد على أن تدابير الطوارئ المقيدة للتجارة التي تهدف إلى حماية الصحة يجب أن تكون محددة ومتناسبة وشفافة ومؤقتة ولا تخلق حواجز غير ضرورية للتجارة أو تعطيل سلاسل التوريد العالمية وأن تكون متسقة مع قواعد منظمة التجارة العالمية ونتعهد برفع أي تدابير من هذا القبيل في أقرب وقت ممكن.

نشجع العمل في منظمة التجارة العالمية بشأن الإجراءات الملموسة التي تهدف إلى تسهيل تدفقات الإمدادات الطبية الحيوية وغيرها من السلع والخدمات الأساسية عبر الحدود وذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات والإجراءات المبسطة ومن خلال المزيد من الانفتاح التجاري.