التعرفة المروية الجديدة
التعرفة المروية الجديدة

المرور يعلن كافة تفاصيل التعرفة المرورية الاخيرة وحقيقة حسابات في نظام التعرفة بشكل تلقائي ومجاني لجميع المركبات المسجلة بالإمارة، حيث تسلم أصحاب المركبات رسائل نصية قصيرة تحمل تفاصيل الحساب وكيفية تفعيله. وفي حال فقدان الرسالة، فيتوجب على المتعاملين التواصل مع مركز الاتصال .

نظام التعرفة المرورية في امارة ابو ظبي  

حددت دائرة البلديات والنقل ومركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية المتعلقة بنظام التعرفة المرورية في الإمارة، حيث من المقرر ان يبدأ تطبيقه في 2 يناير المقبل، ليصبح دفع رسوم عبور البوابات خلال أوقات الذروة فقط.

ويأتي الهدف من تطبيق دفع الرسوم تخفيف الازدحام المروري وتعزيز انسيابية حركة الطرق، وتشجيع أفراد المجتمع على استخدام أساليب النقل البديل من اجل طرق افضل.

اوقات دفع رسوم التعرفة المرورية 

وفي هذا السياق قامت الدائرة بتحديد أوقات الذروة من الساعة 7:00-9:00 صباحاً، ومن 5:00-7:00 مساء من السبت إلى الخميس، وبواقع 4 دراهم للعبور الواحد، و16 درهماً كحد أقصى لمركبات الأفراد في اليوم الواحد، حيث يتم استقطاع الرسوم تلقائياً من حساب المستخدم المدفوع مسبقاً، دون احتساب أي رسوم خارج أوقات الذروة وأيام الجمعة وأثناء العطلات الرسمية، مؤكدة على عفاء كبار المواطنين وأصحاب الهمم والمواطنين من أصحاب الدخل المحدود والمواطنين المتقاعدين من الرسوم.

ومن الجدير بالذكر ان الدائرة قد أعلنت في وقت سابق البدء في تطوير وتوسعة شبكة النقل بالحافلات العامة، كما تم شراء 327 حافلة جديدة وإضافة 47 رحلة من ضواحي أبوظبي إلى مدينة أبوظبي، و43 رحلة إضافية عبر جسر خليفة قادمة من منطقة الشهامة وجزيرة ياس، و104 رحلات إضافية عبر جسر المقطع قادمة من مناطق مصفح، وبني ياس والنهضةـ في اطار حرصها على جودة الطرق.

أماكن بوابات دفع التعرفة المرورية

ومن المقرر أن يتم تحصيل التعرفة المروية على أربع بوابات على جسور رئيسية في مدينة أبوظبي، وهي جسر الشيخ زايد وجسر الشيخ خليفة وجسر المقطع وجسر مصفح. ويتم احتساب الرسوم على المركبة من خلال رقم اللوحة، دون الحاجة إلى تثبيت بطاقة عبور خاصة بنظام التعرفة المرورية على الزجاج الأمامي للمركبة.

مقدار التعرفة المرورية المستحقة شهريا


 وحددت الدائرة إجمالي التعرفة المروية المستحقة شهرياً لكل مركبة من مركبات الأفراد لا يتجاوز 200 درهم للمركبة الأولى، و150 درهماً للمركبة الثانية، و100 درهم لكل مركبة إضافية، أما بالنسبة

للمركبات التابعة للشركات فتطبق عليها رسوم التعرفة المرورية المعتمدة، ولكن من دون تطبيق السقف الأعلى للرسوم .

الفئات المعفاة من تطبيق رسوم التعرفة المرورية 

تقرر إعفاء كبار المواطنين من العمر 60 عاماً،  كما تم الاعلان عن اعفاء اصحاب الهمم واعفاء أصحاب الدخل المحدود والمواطنين المتقاعدين ويمكنهم التقديم على طلب إعفاء من رسوم نظام التعرفة المرورية من خلال زيارة أحد مراكز إسعاد المتعاملين.
يعرّف القانون كبار المواطنين بأنهم كل إماراتي يبلغ من العمر 60 عاماً، ويمكنهم التقديم على طلب إعفاء من رسوم نظام التعرفة المرورية من خلال زيارة أحد مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لمركز النقل المتكامل، وإبراز بطاقة الهوية الإماراتية وملكية المركبة، فيما يقتصر الإعفاء على مركبة واحدة فقط، مسجلة باسم الشخص صاحب العلاقة.

إعفاء أصحاب الهمم
وفيما يخص شريحة أصحاب الهمم، فبإمكانهم التقديم عبر مراكز إسعاد المتعاملين على طلب إعفاء من رسوم نظام التعرفة المرورية من خلال إبراز بطاقة الهوية الإماراتية وبطاقة أصحاب الهمم الصادرة من وزارة تنمية المجتمع أو مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وملكية المركبة الخاصة بهم أو أحد أقاربهم من الدرجة الأولى والثانية فقط. ويقتصر الإعفاء على مركبة واحدة فقط، ويمكن تحويلها من مركبة إلى أخرى حسب طلب صاحب الإعفاء بشرط إلغاء الإعفاء عن المركبة الأولى.

إعفاء أصحاب الدخل المحدود
أما فيما يتعلق بأصحاب الدخل المحدود من مواطني دولة الإمارات، والذين تنطبق عليهم الشروط التي تحددها الجهات الحكومية المختصة بدعم ذوي الدخل المحدود في الدولة، فيتوجب على المتقدمين منهم للإعفاء من الرسوم أن يحملوا وثيقة تثبت انتماءهم لهذه الفئة وإبراز بطاقة الهوية الإماراتية وملكية المركبة، على أن يقتصر الإعفاء على مركبة واحدة فقط مسجلة باسم الشخص المعني.

إعفاء المواطنين المتقاعدين
يُشترط أن يحمل المتقدم من المواطنين المتقاعدين والذين ينطبق عليهم تعريف المتقاعدين المعتمد لدى الجهة المختصة في الدولة، بطاقة تثبت انتماءه لهذه الفئة، مع إبراز الهوية الإماراتية وملكية المركبة، على أن يقتصر الإعفاء على مركبة واحدة فقط مسجلة باسم الشخص صاحب العلاقة.

وقد تقرر أن تكون صلاحية الإعفاءات المذكورة أعلاه لمدة عام واحد فقط قابلة للتجديد وفقًا للاشتراطات الموضوعة وفي هذا الإطار طالب المركز جميع أصحاب المركبات غير المسجلة في إمارة أبوظبي إلى المبادرة بالتسجيل قبل انتهاء الفترة التجريبية وتفعيل الحساب تجنباً للوقوع في المخالفات.