اجازة بدون راتب
اجازة بدون راتب

التوطين تسمح لجهات العمل المتضررة منح الموظف اجازة بدون راتب بشروط، وفي هذا الاطار فإن «التوطين» دعت المنشآت المتأثرة مالياً إلى التدرج في الإجراءات. الإجازة من دون راتب مشروطة باتفاق الموظف وجهة العمل.

وفي هذا السياق اصدرت وزارة الموارد البشرية والتوطين قرار ينص على أن تتدرج المنشآت المتأثرة بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس في الإجراءات التي تتخذها حيال العاملين لديها من غير المواطنين وبالاتفاق معهم

واوضحت الوزارة أن إعطاء إجازة من دون راتب أو غير مدفوعة الأجر للعامل يكون بالتوافق بين طرفي العمل.

وافادت الوزارة  أن التدرج في الإجراءات يبدأ بتطبيق نظام العمل عن بُعد، ومن ثم منح العامل غير المواطن إجازة مدفوعة الأجر، ثم إجازة من دون أجر، ثم خفض أجره بشكل مؤقت خلال فترة الإجراءات الاحترازية، بشرط إبرام ملحق إضافي لعقد العمل وفق نموذج أعدته الوزارة لهذه الغاية، على أن ينتهي العمل بالملحق بانتهاء مدته أو فترة سريان الإجراءات الاحترازية، أيهما أقرب، وأخيراً خفض أجر العامل بشكل دائم، بشرط التقديم للحصول على خدمة تعديل بيانات عقد العمل للحصول على موافقة الوزارة.

ومن جهة اخرى فقد ابلغ بعض الموظفين الذين يعملون في قطاعات خاصة  بأن جهات عملهم ألزمتهم بالحصول على إجازات غير مدفوعة الأجر، على الرغم من أن العمل بها لم يتوقف، خلال الفترة الحالية، بسبب الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.

حيث صرحت احدى المعلمات وتدعى كريمة محمد  أنها تلقت اتصالاً من إدارة الموارد البشرية في المدرسة التي تعمل فيها، أخطرت فيه بأنها في إجازة من دون راتب لمدة ثلاثة أشهر.

ومن جهة اخرى افاد موظف في أحد الفنادق ويدعى عماد لطفي أن إدارة الفندق لم تكتفِ بتخفيض الرواتب الشهرية للموظفين منذ أبريل الماضي، بل ألزمتهم بإجازات من دون راتب هذا وفقا لما نشرته صحيفة الامارات اليوم