الامارات

كشفت حكومة دولة الامارات العربية المتحدة عن تعهدها بتقديم 184 مليون درهم دعماً ماليا من أجل دعم تطوير مجالات متنوعة لأبناء هذه الجنسية، عقب انتهاء مؤتمر المانحين لدعم جمهورية القمر المتحدة.

انتهي مؤتمر الدول المانحة لجمهورية القمر المتحدة بإعلان دولة الإمارات العربية المتحدة عن اعتزامها تقديم منحة كبيرة لدعم مجالات شتى وقد شهدت العاصمة الفرنسية باريس هذا الحدث الكبير وبحضور وفود من بعض دول العالم كان أحدها وفد الإمارات، بحسب ما نقلته صحيفة البيان الاماراتية قبل ساعات.

وقد كشفت الفيادة الإماراتية عن نيتها وتعهدها في المؤتمر بباريس بتقديم دعم تنموي بقيمة 184 مليون درهم (ما يعادل 50 مليون دولار) بالإضافة إلى مبلغ 184 مليون درهم (50 مليون دولار) تم تخصيصه بداية هذا العام يديرها صندوق أبوظبي للتنمية لدعم مشاريع إنمائية في جمهورية القمر المتحدة من أجل التنمية.

ومن الجدير بالذكر أن تعهد دولة الامارات كان من خلال مشاركتها وانضمامها دولة إلى المؤتمر الذي أقيم في باريس بعنوان  «مؤتمر المانحين لدعم جمهورية القمر المتحدة».

وقد تم انعقاد المؤتمر  في العاصمة الفرنسية باريس الذي انطلق أمس، ويستمر يومين بحضور عثمان غزالي رئيس جمهورية القمر المتحدة، بحسب البيان.

ومن الجدير بالذكر أن معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة دولة، بمشاركة سلطان محمد الشامسي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، ومحمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وسعيد محمد سعيد مرشد المقبالي، سفير الدولة لدى جمهورية القمر المتحدة، قد ترأست المؤتمر.

ويعتبر المؤتمر فرصة هامة لتوفير الدعم اللازم لمساعدة حكومة القمر المتحدة على تطوير نشاطها الاقتصادي وخلق فرص استثمارية في مختلف المجالات، وقد دعمت قرارات الامارات بناء علاقات استراتيجية بين الصندوق والعديد من الدول الأفريقية تميزت بالتعاون المثمر.

يذكر ان صندوق أبوظبي للتنمية يرتبط بعلاقات وثيقة مع حكومة القمر المتحدة منذ عام 1979 وقد قام بتمويل العديد من المشاريع التنموية في قطاعات استراتيجية.