توطين عاجل لـ 3 مهن كبيرة ووقف إقامات جميع العاملين بها
توطين عاجل لـ 3 مهن كبيرة ووقف إقامات جميع العاملين بها

سعودة فورية لبعض المهن ووقف إقامات جميع العاملين بها بأمر سامي حيث , حيث قد أعلنت وزارة العمل السعودية وإستكمالا لبرنامج توطين القطاعات والمهن التي يعمل بها الوافدين بالمملكة .

فقد أعلنت وزارة العمل السعودية وإستكمالا لبرنامج توطين القطاعات والمهن التي يعمل بها الوافدين، أنها بدأت بتطبيق التوطين على عشرات المهن الجديدة بنسبة توطين كبيرة تصل إلى أكثر من 80 % .

حيث بدء رسميا توطين عشرات الوظائف والمهن خاصة مع إقتراب نهاية العام 2020، وهذا ما يشير إلى أن وزارة العمل قاربت على التوسع بشكل أكبر في سعودة قطاعات كاملة كليا، وذلك لتنفيذ رؤية المملكة 2030 والتي من ضمنها فتح سوق العمل السعودي للمواطنين والعمالة الوطنية.

ومن ناحيتها فقد أشارت الوزارة بأن هناك قرار يقضي بأن لا يجب أن يكون عدد السعوديين أقل من موظف واحد في المهن التالية- إن وجدت- لكل منشأة وهي مشرف أغذية ومشروبات ومشرف خدمة الغرف ومشرف قسم الحفلات ومشرف مغسلة.

أما بشأن الوظائف التي بدأت وزارة العمل فعليا بوقف خدمات الوافدين فيها فهي كالآتي .. مهنتي مدير مبيعات ومدير مبيعات المناسبات والمؤتمرات بالإضافة لمهنة مشرف ، كما نص القرار على أصحاب العمل .

استقدام أو نقل خدمات أو إسناد العمل أو استخدام العمالة الوافدة للمهن المذكورة في القرار سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر، بالإضافة لعدم تجديد رخص العمل لكل وافد ينتمي للمهن التي تم ذكرها سابقا.

وقد نص القرار والذي أعلنت عنه وزارة العمل بشكل رسمي، أن المنشأة التي ستخالف هذا القرار ستطبق بحقها عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين أو السعوديات الواردة في جدول المخالفات والعقوبات المعتمد من الوزارة، كما يجب أن لا يتم تجديد رخصة العمل للوافدين في تلك الوظائف المذكورة آنفا.