التأمينات الإجتماعية تعلن عن فئات يحق لها الاشتراك الاختياري
التأمينات الإجتماعية تعلن عن فئات يحق لها الاشتراك الاختياري

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، بالإعلان بوجود بعض الفئات التي يحق لها الاشتراك الاختياري.

حيث قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بالكشف عن الفئات التي يحق لها الاشتراك الاختياري في فرع المعاشات وتطبق عليهم الأحكام المطبقة على المشتركين إلزاميًا، موضحة إلى شروط الاشتراك ونسبته.

الفئات التي لها الحق في الاختيار

وتابعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالإعلان عبر موقعها الإلكتروني أن من يحق لهم الاشترك الاختياري هم:

1-العاملين بالمهن الحرة، أو الذين يزاولون لحساب أنفسهم، أو بالمشاركة مع غيرهم نشاطًا تجاريًا أو صناعيًا أو زراعيًا أو في مجال الخدمات والحرفيين.

2-السعوديون العاملون خارج المملكة العربية السعودية دون أن يكونوا مرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة.

3-السعوديون العاملون في البعثات الدولية والأجنبية داخل المملكة العربية السعودية الذين لم يخضعوا إلزاميًا للنظام.

4-كل من توقف اشتراكه الإلزامي في فرع المعاشات ولم تعد تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في النظام.

شروط الاشتراك الاختياري

حيث قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، بالتأكيد علي أن شروط الاشتراك الاختياري في النظام تتطلب ما يلي:

1-بعث طلب الاشتراك على نموذج عمليات المشترك الاختياري إلى مكتب المؤسسة المختص.

2-بعث المستند الدال على مزاولة النشاط الصادر من الجهة المعنية بالنسبة لأصحاب الأنشطة والمهن والحرف، أو تقديم شهادة من السفارة السعودية في دولة إقامة المشترك بالنسبة للعاملين خارج المملكة تفيد مزاولته للعمل.

وبالإضافة إلي شهادة من البعثة الدولية الأجنبية الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، تفيد أن المواطن السعودي «طالب الاشتراك» يعمل لديها «ما عدا المواطنين الذين يعملون في دول مجلس التعاون فيمكن الاستفادة من نظام مد الحماية التأمينية لدول مجلس التعاون لدول الخليج»، تبعاً للتأمينات الاجتماعية.

بينما فيما يتعلق لمن كانت له مدة اشتراك في فرع المعاشات وتوقف اشتراكه فيكتفي بتقديم النموذج رقم7/تأمينات، وهذا عن خمس سنوات من تاريخ انتهاء مدة اشتراكه الإلزامي، تبعاً للتأمينات الاجتماعية.

3-تقرير طبي على النموذج رقم 24/ لجان طبية معتمد من جهة علاج حكومية أو جهة علاج خاصة متعاقد معها من جانب المؤسسة.

4-صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو سجل العائلة

5-يشترط أن لا يقل عمر المشترك عن «18» سنة ولا يتجاوز الستين.

وتابعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إلى أن المشترك يختار شريحة من جدول شرائح الدخل الشهري، ويدفع «18%» من قيمة هذه الشريحة عن كل شهر اشتراك.