التنمية الإجتماعية تكشف حقيقة إمكانية الإعفاء من دفع قيمة القرض
التنمية الإجتماعية تكشف حقيقة إمكانية الإعفاء من دفع قيمة القرض

قام بنك التنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن حقيقة إمكانية الإعفاء من دفع قيمة القرض.

حيث قام بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بالإعلان أنه لا يوجد طريقة معينة بإعفاء المبالغ المتبقية في ذمة عملاء البنك، وسوف تتم حالات الإعفاء إن وجدت من خلال مكرمة ملكية. 

حيث كان هذا ردًا على استفسار وتساؤل أحد المواطنين على الحساب الرسمي لبنك التنمية الاجتماعية السعودي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر»: «هل هناك إعفاء من سداد القرض؟».  

وفي وقت سابق، قام بنك التنمية الاجتماعية السعودي بالإعلان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر» بالتأكيد علي أنه لا يمكن التعديل على بيانات ومعلومات طلب التمويل بعد حفظه. 

وتابع بنك التنمية الاجتماعية السعودي بالإعلان أنه يمكن للعميل إلغاء الطلب عن طريق دخوله على حسابه على موقع البنك ثم الدخول على طلب التمويل -بيانات التمويل- إلغاء طلب التمويل ويمكن للعميل تقديم طلب جديد بعد إلغاء الطلب السابق.

وفي وقت سابق، قامت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عن إحتساب شهر إشتراك في فرع المعاشات لـ168 ساعة شغل.

حيث قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة السعودية بالإعلان عن توضيح أجدد الامور الحياتية المتعلقة بالعمال الوافدين والسعودين والمتقاعدين والعاجزين عن العمل.

حيث قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، بالإعلان أن إلحاق المستوظف بنظام المجهود المتجاوب ينهي آلياً في نمط التأمينات الاجتماعية لإتفاق مكتوب المجهود في منفذ الجهد المتجاوب الموالية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. 

حيث قامت المؤسسة العامة للتأمينات بالإعلان أن إتفاق مكتوب الشغل المتجاوب يخضع لفرع المعاشات من نهج التأمينات الاجتماعية الذي يكفل للمستوظف معاشاً لدى اعتزاله أو عجزه غير المهني أو لدى الهلاك، حيث قامت بالإشارة حتّى ترتيب الجهد المتجاوب يقتضي إلحاق العاملين تبعاً لأحكامه في منظومة التأمينات الاجتماعية حفظاً لحقوق المستوظفين وتمكينهم من الاستحواذ على المنافع التأمينية التي يقوم بتقديمها النسق.

حيث قامت بالتوضيح علي أنه يقتضي لاحتساب منفعة شهر اشتراك للمستوظف في فرع المعاشات، إلحاق 168 ساعة عمل لدى منشأة واحدة أو متعددة عقارات على ألا تقل ساعات المجهود لدى المنشأة الواحدة عن ستين ساعة، حيث قامت بالإشارة إلي حتّى الشغل المتجاوب هو عمل يقوم بأداؤه المستوظف السعودي ما إذا كان ذكراً أو أنثى غير متفرغ عند ذو عمل أو أكثر، ويعتبر الحساب فيه بنظام الساعة، ويعتبر العامل بعقد (متجاوب) عند ذو الشغل في نسب التوطين، ولذا بحسب النسب المعتمدة في برنامج نطاقات. 
 
حيث يعتبر المجهود المتجاوب واحد من البرامج التي وُجدت لخدمة الوطن ومساعدة المواطنين للعثور على الفرص الوظيفية الحادثة، ودمجهم بسوق الشغل بانصياع، من أجل تزايد مساهمتهم في سوق الشغل، مثلما أن نهج الجهد المتجاوب يحتوي على كافة الأصناف العمرية التي يمكن لها أن تعمل بحسبًا لهذا الإطار، وبالإضافة إلي كافة الوظائف.

وفي وقت سابق، أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية، شروط إيقاف أو تعديل فئة الاشتراك الاختياري.
 
وأعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية أنه يمكن للمشترك طلب تعديل شريحة الدخل التي اختارها إلى شريحة الأعلى منها مباشرة، كما يمكن له تعديل شريحة الدخل إلى أي شريحة أدنى.

أي من الحالتين السابقتين يجب أن يقدّم طلب التعديل قبل بداية السنة التأمينية، ويسري التعديل  من أول السنة التالية لتاريخ تقديم الطلب، ويعتبر في حكم هذا أن يتقدم بطلبه خلال الخمسة عشر يومًا الأولى من أول شهر من هذة السنة، تبعاً للتأمينات الاجتماعية بالسعودية.
 
يمكن للمشترك أن يطلب إيقاف اشتراكه في النظام، ويسري الإيقاف اعتباراً من أول الشهر التالي للشهر الذي يريد إيقاف اشتراكه منه أو من التاريخ الذي توقف فيه بالفعل عن دفع الاشتراك. وإذا كان توقف الاشتراك بسبب انتهاء نشاط الذي تم الاشتراك على أساسه يتم إيقاف الاشتراك بنهاية الشهر الذي انتهى فيه نشاطه، تبعاً للتأمينات الاجتماعية بالسعودية.

بعض فئات الاشتراك الاختياري

وأوضحت المؤسسة، من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، إلى أن نظام التأمينات الاجتماعية يتيح لبعض الفئات من المواطنين الاشتراك في فرع المعاشات اختيارياً وتنفذ عليهم الأحكام المطبقة على المشتركين إلزاميًّا.

الفئات التي يحق لها الاشتراك في هذا النظام، وتتمثل في الفئات التالية:

1- المشتغلون بالمهن الحرة، أو الذين يزاولون لحساب أنفسهم، أو بالمشاركة مع غيرهم نشاطاً تجارياً أو صناعياً أو زراعياً أو في مجال الخدمات والحرفيون.

2- السعوديون العاملون خارج المملكة العربية السعودية دون أن يكونوا مرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة.

3-السعوديون العاملون في البعثات الدولية والأجنبية داخل المملكة العربية السعودية الذين لم يخضعوا إلزاميًّا للنظام.

4- كل من توقف اشتراكه الإلزامي في فرع المعاشات ولم تعد تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في النظام.