الانقلاب الصيفي ابتداًء من هذا اليوم
الانقلاب الصيفي ابتداًء من هذا اليوم

قامت الجمعية الفلكية بجدة في المملكة العربية السعودية، تعلن عن أن الأنقلاب الصيفي الذي سوف يبدأ من هذا اليوم تابعوا معنا.

حيث قامت الجمعية الفلكية بجدة، بالإعلان أنَّ النّصف الشمالي للكرة الأرضية يشهد بداية فصل الصيف فلكيًا (الانقلاب الصيفي) بعد غد الاثنين (21 يونيو 2021) الساعة (06:32) صباحاً بتوقيت السعودية، حيث سوف تكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان وسوف يستمر فصل الصيف 93 يومًا و15 ساعة و49 دقيقة.

حيث قام رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبو زاهرة بالإعلان عبر صفحة الجمعية على فيسبوك إنَّ الشمس سوف تصل في هذا اليوم إلى أقصى الشمال بقبة السماء وستكون مباشرة فوق مدار السرطان، وهو أطول نهار وأقصر ليل في العام في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

وتابع رئيس فلكية جدة، بالإعلان إلى أنَّه لا علاقة بوقت حدوث الانقلاب الصيفي بمدى قرب أو بعد الأرض من الشمس، ولكنَّه يرتبط بحقيقة أن كوكبنا يدور على محور مائل بمقدار (23.44) درجة، ويحدث الانقلاب الصيفي عندما يكون القطب الشمالي مائلًا نحو الشمس وخلال هذا الوقت يحصل النصف الشمالي للكرة الأرضية على مزيد من الضوء والحرارة من الشمس.

الجمعية الفلكية بجدة.. الأنقلاب الصيفي بدءاً من الأثنين القادم

وأضاف رئيس فلكية جدة، بالإعلان أنَّه لذلك نعيش أطول فترة من ساعات النهار شمال خط الاستواء حيث يكون طول النهار أكثر من 12 ساعة في يوم الانقلاب الصيفي في حين يحدث العكس في النصف الجنوبي من الأرض (جنوب خط الاستواء) حيث يكون النهار أقصر من 12 ساعة.

وتابع قائلاً أنه بعد يوم الانقلاب الصيفي ستبدأ الشمس ظاهريًا بالانتقال بإتجاه الجنوب من جديد وسوف تبدأ ساعات النهار تقل تدريجيًا نتيجة لتقدم الأرض في مدارها حول الشمس حتى موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر القادم.