أمر صباح اليوم الملك سلمان ابن عبد العزيو حفظة الله الجوارات السعودية ان تبداء استقبال الطلب من العمالة الوافدة للعودة الى المملكة العربية السعودية من جديد .

وفي رد لها على استفسار احد الوافدين بخصوص عودة المقيمين العالقين خارج السعودية بسبب كورونا صرحت الجوازات السعودية انه لايمكن لاي مقيم او وافد العودة إلى المملكة العربية السعودية,, حتى انتهاء ازمة وباء كورونا.

قالت الادارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية في حسابها الخاص بتويتر انه لايمكن للمقيمين العودة حالياً حتى اشعار اخر بسبب اوضاع وباء كورونا وجاء هذا القرار خلال الايام السابقه لحرص المملكة على سلامة المواطنين والمقيمين وهذا ماصرح به مؤخراً.

في ضمن السياق قال المسؤول عن خدمة العملاء في حساب الجوازات السعودية على تويتر انه يجب توفر تأشيرة سارية المفعول عند العودة إلى البلد لغرض العودة بعد اصدار قرار العودة للمقيمين ومن منعهم وباء كورونا من العودة إلى المملكة العربية السعودية.

كذالك في توصيح اخر قالت الجوازات السعودية انه يمكن تجديد هوية مقيم للاسر شرط ان يكون رب الاسرة متواجد داخل المملكة وكما جاء في تصريحهم انه يمكن لاي شخص استرداد رسوم تأشيره خروج وعودة بعد الإلغاء شرط تجديد هوية مقيم.

تلقت الادارة العامة للجوازات السعودية عدة استفسارات من الوافدين بشأن عودة العامل الذي غادر البلاد إلى صاحب العمل السابق، ما دفعها إلى الرد، قائلةً: إن “العامل الذي خرج ولم يَعُد، يُشترط لرجوعه إصدار تأشيرة جديدة، ثم العودة إلى صاحب العمل السابق”.

وكانت الجوازات السعودية قد أعلنت سابقاً، أن إصدار تأشيرة خروج نهائي للمستفيد لا يعفي صاحب العمل من المسؤولية طالما أنه ما زال مسجلاً في النظام في سجله”، وأوضحت أنه “في حال انتهاء صلاحية التأشيرة دون مغادرة المستفيد، تُفرض غرامة قدرها ألف ريال على صاحب العمل، ليتمكَّن من إلغاء التأشيرة، وإعادة إصدار تأشيرة جديدة، ويُشترط سريان صلاحية هوية مقيم لتتمكَّن من إتمام الإجراء.