اتاحة تصاريح السفر لفئات معنية
اتاحة تصاريح السفر لفئات معنية

اعلنت الجوازات السعودية بعض الاجرائات التى يجب إتخازها من قبل الوافدين فى ظل الحظر الموضوع كما اعطت اذن السفر لثلاث فئات من الوافدين بالسعودية اليكم باقى التفاصيل..

صرحت الهيئة العامة لـلجوازات السعودية بعض إجراءات وشروط الرقابة لإصدار تصاريح السفر للأشخاص المستبعدين خلال جائحة كوفيد 19. الخدمات الإلكترونية.


وأوضح المكتب ضوابط وشروط الفئة الأولى عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" (الموظفون الحكوميون المدنيون والعسكريون المكلفون بأداء واجبات رسمية) ينصون على أنه لا يمكن أداء المهام الرسمية عن بُعد ، ولا ترتبط المهام بتاريخ يمكن تأجيله ،


شروط السفر من والى المملكة العربية السعودية

ونطاق المشاركة هو الأضيق ، ومن أجل الحصول على تصريح سفر ، يجب إرفاق خطاب من المسؤول الأول في الكيان ، يوضح اسم دافع الضرائب ، ومهمته ، وموقعه ، ومهلة زمنية ، واستيفاء الشروط المذكورة أعلاه.


الفئة الثانية وهم (المواطنون ممن لديهم حالات إنسانية) وبخاصة حالات لم شمل الأسرة للمواطن أو المواطنة مع ذويهم المقيمين خارج المملكة، أو حالات وفاة الزوج أو الزوجة أو أحد الأبوين أو أحد الأبناء أو البنات خارج المملكة، وفيما يخص لم شمل الأسرة للمواطن أو المواطنة مع ذويهم المقيمين .

الشروط والضوابط المطلوبة


تنص اللوائح خارج المملكة بوضوح على أنه من الضروري إثبات صلة القرابة للمقيمين خارج المملكة (الزوج - الزوجة - الأب - الأم) وإثبات الإقامة في الدولة / المنطقة التي يجب أن يسافر فيها إلى الطرف الآخر ، باستثناء الزوج ، الوالد أو الابن أو الابنة لا يمكن دخول أحد خارج المملكة ،

إثبات مكان الدراسة بالخارج
في حالة وجود أطفال في سن الدراسة ، بالإضافة إلى شهادة مكان دراسة الطفل خارج المملكة مصدقة من وزارة التربية والتعليم أو أحد ممثلي الدولة التي تريد المملكة السفر إليها ،


بالنسبة لوفاة الزوج أو الزوجة أو الوالد أو الطفل خارج المملكة ، يجب إحضار شهادة وفاة وشهادة قريب.

الفئة الثالثة  (المواطنون ومرافقيهم المقيمون خارج المملكة العربية السعودية) حاصلون على شهادة إقامة خارج المملكة العربية السعودية ، وتشمل رقابتها وشروطها تقديم المستندات التالية لإثبات حق الإقامة في الخارج .

إثبات الإقامة في الخارج قبل إصدار تدابير الرقابة هذه ، فإن شهادة الإقامة (مستند أو سند) للبلد / المنطقة التي تريد السفر لها عقد إيجار أو عقار صالح ، وبطاقة إقامة سارية المفعول (دائمة أو شبه دائمة) في الدولة / المنطقة التي تتطلب جنس السفر) وتقديم دليل على أن إجمالي الوقت الذي قضاها مقدم الطلب خارج المملكة لا يقل عن (6) أشهر في السنوات الثلاث السابقة.

السماح بإرسال جميع الطلبات عبر منصة أبشر , وبحسب تقرير في صحيفة الرياض ، أكدت الإدارة العامة للجوازات أن خدمة إرسال الطلبات يمكن تقديمها عبر منصة خدمة "أبشر الشخصية" الإلكترونية.

يتم إصدار التراخيص لهذه المجموعات من قبل وزارة الداخلية والإدارة العامة للجوازات بموجب الضوابط والشروط المذكورة أعلاه.