الجوازات تصدر بيان بالسماح بعودة المقيمين بعد الخروج النهائى
الجوازات تصدر بيان بالسماح بعودة المقيمين بعد الخروج النهائى

أعلنت الجوازات السعودية بعض الأستفسارات عدة بشأن عودة الوافد او العامل الذي قد غادر السعودية إلى صاحب العمل السابق أو الكفيل ما دفعها إلى الرد قائلة إن العامل الذي خرج من المملكة فى وقت سابق شرط لرجوعه الى المملكة وهذا ما نقلناه اليكم متابعينا الكرام عبر منصة الوسط الاخبارية .

نشرت الجوازات السعودية قد أعلنت سابقاً أن  إصدار تأشيرة خروج نهائي للمستفيد لا يعفي صاحب العمل من المسؤولية طالما أنه ما زال مسجلاً في النظام في سجله وأوضحت أنه في حال انتهاء صلاحية التأشيرة دون مغادرة المستفيد تفرض غرامة قدرها ألف ريال على صاحب العمل ليتمكَّن من إلغاء التأشيرة وإعادة إصدار تأشيرة جديدة ويُشترط سريان صلاحية هوية مقيم لتتمكَّن من إتمام الإجراء .

وفى سياق متصل كان أحد العاملين قد طرح سؤالاً على "الجوازات السعودية " حول إمكانية عودته للعمل عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً: كنت أعمل في السعودية قبل ثلاث سنوات ثم سافرت إلى بلدي في إجازة دون تصريح نهائي ولم أعد مرة أخرى فهل يمكنني العودة الآن؟ فردت "الجوازات" من خلال حسابها الرسمي: "التعليمات تمنع مَن خرج ولم يعد من الرجوع لمدة ثلاث سنوات إلا إذا كانت عودته إلى صاحب العمل السابق بتأشيرة جديدة على ألا يشمل ذلك التابعين".


كما يذكر أن المديرية العامة للجوازات السعودية أجابت على استفسارات عدة من أبرزها:


-س: أريد أن أستقدم سائقاً سبق له العمل معي وخرج بشكل نهائي عن طريق كفيل آخر منذ سبعة أشهر؟


-ج: في حال خرج بشكل نظامي ولا توجد أي ملاحظات يمكنه العودة.


-س: كم مدة تأشيرة الخروج النهائي وهل تُلزم المغادرة قبل انتهاء الإقامة؟


-ج: في إمكانكم إصدار تأشيرة خروج نهائي إلى ما قبل نهاية صلاحية هوية مقيم وتشترط التعليمات أن تتم المغادرة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار التأشيرة دون الرجوع لسريان صلاحية هوية مقيم.


-س: هل يمكن تحويل تأشيرة الخروج والعودة إلى خروج نهائي بعد سفر العامل وتحويلها وهو في بلده "خارج السعودية"؟


-ج: التعليمات لا تسمح لك بتحويل تأشيرة الخروج والعودة إلى خروج نهائي.


-س: هل يمكن للوافد أن يسقط أحد التابعين له وهو خارج السعودية؟


-ج: يتم الإسقاط بعد نهاية التأشيرة مباشرة بمراجعة إدارة الجوازات ويتم استحصال المقابل المالي حتى تاريخ التبليغ بخرج ولم يعد.


-س: كيف يُحسب بدء تأشيرة الخروج والعودة من المغادرة أم من تاريخ الإصدار؟


-ج: إذا كانت محددة بالأشهر "60 90 120 يوماً" فصلاحيتها ثلاثة أشهر للسفر من تاريخ الإصدار وتُحسب مدة التأشيرة من تاريخ السفر.