الجوازات السعودية والاخبار الحصرية عبر منصة الوسط
الجوازات السعودية والاخبار الحصرية عبر منصة الوسط

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية اليوم بقرارات هامه حول الاقامة وتجديدة وتمديدها للوافدين مع رفض تجديد إقامات تصل لميون إقامة لعمال فى السعوديه اليكم التفاصيل..

فاجئتنا اليوم المديرية العامة السعودية كل عامل و كل صاحب عمل بما تفيد فيه على من هو المتحمل لرسوم تجديد الاقامة  , و من يتحمل المبالغ المالية الخاصة فى  تحديث الإقامة من المسائلات التي يتساءل بها الكثير من المقيمين على الأراضي المملكة العربية السعودية و ذاك بهدف المكث في نطاق البلاد بأسلوب تشريعي دون التعرض لأي مشكلات أو لأي مساءلة تشريعية. وذلك ما أوضحته وزارة الموارد الآدمية والإنماء الاجتماعية في المملكة السعودية متعاونة مع هيئة الجوازات على حقيقة من يتحمل المبالغ المالية الخاصة فى ضرائب تحديث الإقامة و ايضا من يتحمل المبالغ المالية الخاصة فى ضرائب رخصة الشغل وتجديدها.

ضرائب تجديد الرخص
تم شرح من يتحمل المبالغ المالية الخاصة فى ضرائب تحديث الإقامة عن طريق بيان رسمي صادر عن وزارة الموارد الآدمية والإنماء الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية أن صاحب الشغل الجديد هو المسؤول في سداد ضرائب الإقامة أو تجديدها ولا يمكن فرضها على الوافد بأية حال.

سيتضمن النص الفقرات الآتية :
• من  يتحمل المبالغ المالية الخاصة فى ضرائب تحديث الإقامة.

• الرسوم المالية و النقدية فى  تحديث الإقامة لفترة سنة.


 
• الرسوم المالية و النقدية فى  تحديث الإقامة للسائق.
•معرفة الرسوم المالية و النقدية فى  تحديث الإقامة برقم الإقامة.

•هل يبقى تحديث الإقامة المنتهية بلا مقابلً.

من يتحمل سداد الرسوم فى  تحديث الإقامة
عقب ما كان للكفيل دورٌ هام في حين يرتبط بإقامات والعمل ورسومها. إذ كان لا يمكنه المكفول ترك عمله بلا إذن من الكفيل و سوى سوف يكمل تحرر محضر بتبليغ هروبه. غير أن وفي الزمن الحاضر ومن منطلق التحديث الذي يصبو إلى وظيفة خدمية المدني السعودي والمقيم على الأراضي المملكة العربية المملكة السعودية.

و فى سياق الخبر حي قامت  السُّلطة في المملكة إدخال تحديثات على نسق الإقامة. ومن قلب تلك البنود التي عُدلت كان هو تحديد من يحمل على عاتقه ضرائب تحديث الإقامة. أيضا بات المكفول يمكن له السفر والتحرك بين المهن أو الوظائف المتغايرة بأسلوب ميسرة كانت في الفائت عسيرة أو تجسد هروب للعامل.

ادخال تحديثات جديدة
من يحمل على عاتقه ضرائب تجديد الإقامة هو كذلك من أهم الأسئلة التي ترد إلى مقر العملاء الموالي لوزارة الإنماء الاجتماعية والموارد الإنسانية. أنه من يحمل على عاتقه دفع رسوم  تحديث الإقامة هو ذو العمل الجديد مما لا شك فيه و ذاك و في أعقاب الغاء نظام  الكفيل بشكل رسميً استناداً للمادة رقم (أربعين) من تشريع العمل في  المملكة العربية السعودية. إضافة إلى ذلك أن صاحب الشغل يحمل على عاتقه تحديث رسوم الإقامة ايضا يحمل على عاتقه ضرائب رخص الشغل أو تجديدها وكل ما يترتب من إجراءات عقابية في حال الإرجاء في تسديدها.

تحديث اسعار تجديد الاقامه
وذلك ما تم تحديثه في الأونة الأخيرة في بنود نمط الإقامة الجديد في السعودية لسنة 1442ه. ايضاً مقال النسق كذلك إلى أن جميع الأجانب الذين يدخلون ويعملون في نطاق المملكة السعودية سواءً على مرجعية مؤقت أو طويل الأجل. هم مسؤولية أصحاب الشغل.

مثلما حددت المديرية العامة للجوازات في  المملكة العربية السعودية بالترتيب مع وزارة الإنماء الاجتماعية ووزارة العمل ببلاد الحرمين . تخفيض مرحلة الإقامة من ستة سنين إلى أربعة سنين.


 
إلا أن ينهي تحديث الإقامة في حال توافرت في الوافد المحددات والقواعد اللاحقة:

شروط تجديد الاقامة 
أن يخضع الوافد لتحليل طبي. يقوم بطرح مستند معتمد يشتمل خلو الوافد من الأمراض.

مثلما يشترط أن يعمل الوافد في حرفة معترف بها في تشريع الشغل السعودي.


 
ايضا أن يقوم الوافد بتسديد جميع و كافة امبالغ الخاصة بالمخالفات  المرورية المطلوبة إذا وجدت.


 
مثلما يشترط أن يمنح الوافد نموذج مطلب  تجديد الإقامة حتّى يشتمل على النموذج صورتين شخصيتين للوافد. إضافة إلى ذلك وثيقة قديمة للإقامة وجواز سفر قائم وفعال.

وفي حال كان الوافد يمارس قليل من المهن مثل (وظيفة الحلاقة. شغل الأيدي العاملة المنزلية. والعاملين في القطاع الصحي. وأيضا السائقون الذين يعملون على كفالة واحد من الأشخاص) يشترط أن يوفر وثيقة على أساس أنه خالي من الأمراض وليس ممن هم مصابين بمرض التهاب الكبد الوبائي.

رسوم تحديث الإقامة لفترة سنة
إن ضرائب تحديث إقامة العامل  الوافد إلى أراضي المملكة عادةً تكون سنوية تتجدد كل عام. ولا تتشابه من وافد لآخر وفق الإقامة التي يحملها بينما كانت الوافد وافد للعمل. أو في حين كان وافد أيدي عاملة منزلية وبذلك حيث حددت المملكة السعودية بواسطة الإشعار العلني المبالغ المادية  المخصصة بالإقامة في نطاق الأراضي  المملكة العربية السعودية

إذ حدد النسق ضرائب تحديث الإقامة تبعاً لبرنامج التعديل التي أقامته إدارة الدولة في السعودية مثلما في القادم:

تمديد تأشيرة الزيارة برسوم تصل 100ريال سعودي.
اصدار وتحديث جواز السفر السعودي لفترة خمسة سنين برسوم تقدر ثلاثمائة ريال سعودي. في حين انتاج وتنجح جواز السفر لفترة 10 أعوام برسوم تقدر ستمائة ريال سعودي.

اصدار ضرائب تأشيرة الذهاب للخارج والرجوع مفردة برسوم تصل 200ريال سعودي ولمدة شهرين. ويحدث كذلكً فريضة 100ريال سعودي عن شهرياً آخر  وهذا في حواجز مرحلة سريان الإقامة.


 
تأشيرة مرور عبر الأراضي  المملكة العربية السعودية برسوم تصل 300ريال سعودي.


 
تأشيرة الدخول لمرة واحدة برسوم تصل 2000ريال سعودي ولمدة 90 يوم .

في حين تأشيرة الدخول المتنوع برسوم تصل 3000ريال ابن السعودية ولمدة 6 شهور.

تأشيرة الدخول المتنوع برسوم تصل 5000ريال عملة المملكة  ولمدة سنة واحدة.

تأشيرة الدخول المتنوع برسوم تصل 8000ريال عملة السعودية  ولمدة سنتين.

ضرائب تحديث الإقامة للوافدين بمبلغ 650 ريال مواطن سعودي. وفي حال إضافة
تحديث الإقامة للعمالة المنزلية برسوم تصل 1200ريال عملة السعودية . ولمدة سنة واحدة. فيما تصل 1200ريال عملة السعودية  ولمدة سنتين. وهذا مثلما صرحت بها وزارة الشغل لدى  المملكة العربية السعودية.

مولود حديث يحتاج تسديد مائتين ريال عملة السعودية .

ضرائب تحويل الشغل في السعودية للمغتربين هي 1000ريال عملة السعودية . وفي حال نقل الكفالة للمرة الأولى يحتاج تسديد مِقدار 2000ريال عملة السعودية . وفي حال نقل الكفالة لثاني مرة يفتقر تسديد مِقدار 4000ريال عملة السعودية . وفي حين نقل الكفالة لثالث مرة يفتقر تسديد مِقدار 6000ريال عملة السعودية .

ضرائب تجديد الإقامة لفترة سنة على النحو القادم:

 فيما يتعلق للعاملين في القطاع المختص هي 650 ريال عملة السعودية .

.

العمالة المنزلية وما يشبهها هي 650 ريال عملة السعودية
للتابعين و للوافدين والتي لم تبلغ أعمارهم إلى عشرون عاماً. فتكون المبالغ المالية المطلوبة  سنوية تصل خمسمائة ريال عملة السعودية .

وقد أفصحت المنفعة العامة للجوازات في فى بلاد الحرمين  عن قليل من من الفئات المستثناة من سداد  ضرائب وتحديث الإقامة. وهي على النحو المقبل:

عموم الطلاب والطالبات الحاملين لتأشيرة الدراسة في المملكة.

جميع المواليد التابعين للوافدين. والمولودين في نطاق أراضي المملكة السعودية.

جميع المقيمين الراغبين في الاستحواذ على تأشيرة الذهاب للخارج نهائي.

ضرائب تحديث الإقامة للسائق
من الهام تحديث الإقامة للوافد لحظياً حتى لا يتعرض المقيم لدفع أية جزاءات نقدية والتي قد تصل  إلى 500ريال عملة السعودية . وقد يزداد بشكل مضاعف المبلغ في حال عدم تحديث محو التأشيرة والاستبعاد إلى بلاده.

تبلغ ضرائب تحديث إقامة قائد سيارة خاص بمبلغ 650 ريال عملة السعودية  في سنة 2021. أما ضرائب رخصة الشغل تقدر بمبلغ 100ريال مواطن سعودي. وبمقابل جوهري يتنوع 9600 ريال عملة السعودية . و800 ريال عملة السعودية  شهرياً. أي مجموع يبلغ إلى 10350 ريال عملة السعودية  في السنة للفرد.

أشكال تحديث الإقامة المختصة بالسائق
◘ تحديث الإقامة المختصة بالسائق للسنة الأولى

◘ ذاك الفئة من التحديث يحتاج لسداد مبالغ مالية مستحقة  تبلغ 600ريال عملة السعودية .

 تحديث الإقامة الخاصة بالسائق للسنة الثانية

ذاك الفئة من التحديث يحتاج ضرائب إضافة لرسوم السنة الأولى تصل 350 ريال عملة السعودية  من قبل قائد السيارة.

كيفية معرفة رسوم تحديث الإقامة برقم الإقامة
قدمت المملكة السعودية منفعة أبشر الالكترونية  التي يمكن عن طريقها البحث والاستفسار عن كل ما يتعلق برسوم تسديد تحديث الإقامة باتباع الخطوات اللاحقة:

 الدخول إلى موقع وزارة الداخلية ببلاد السيف  بواسطة الرابط gov.sa

النقر على تسجيل الدخول في الموقع باستخدام رقم الهوية أو اسم الزائر  وكلمة السر. وبذلك ادخال نموزج التأكد المشهود وهذا بالكبس على خيار تسجيل دخول.

ثم الدخول إلى خدمة المدفوعات الرسمية. والكبس على خيار (المقيمين).

اختر وظيفة خدمية (تحديث الإقامة). وهكذا أدخل المعلومات التي تطلب منك في الخانات الخاصة لهذا.

في أعقاب هذا يكمل الانتهاء والتحقق من إظهار المبالغ المالية لدى  الإقامة التي يقتضي عليك تسديدها في مؤثرة حديثة.

ومن الخدمات الالكترونية التي قدمتها منبر أبشر. منفعة البحث والاستفسار عن صلاحية الإقامة وتجديدها في مدة ثلاثة أيام من تاريخ اختتام الصلاحية وهذا حتى لا يتعرض الوافد لفع عقوبة مالية إرجاء تبلغ إلى 500ريال عملة السعودية . ويمكن لك البحث والاستفسار عن صلاحية الإقامة على يد اتباع الخطوات التالية:

sa/portal/landing.html

الدخول على نمط أبشر الالكتروني بواسطة الموقع
ثم الكبس على أبشر شخصيات.

ثم اختيار الخيار زر تسجيل  الدخول.

وبالتالي يحتاج منك النسق إدخال كلمة السر واسم المستهلك السالف المدون بهم.

وبذلك ادخال نموزج التأكد.

و عقب ذاك الكبس على تسجيل الدخول. ثم ادخال نموزج التأكد الوارد إليك.

عقب ذاك نختار الخيار (الخدمات الالكترونية) و ثم الكبس على خيار(الجوازات).

في النهايةً نختار خيار (استعلام) ليعرض لك كل التفصيلات التي تود في معرفتها.

هل يبقى تجديد الإقامة المنتهية بلا مقابلً؟
نعم يتم تحديث الإقامة المنتهية بلا مقابلً للوافدين في المملكة. وبدون أية ضرائب . ولذا عن طريق الخدمات المجانية التي تقوم بتقديمها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية. وقد لفتت المملكة السعودية أنها قد قامت بتحديث الإقامة المنتهية للوافدين إلى المملكة كحل لمشكلة التكديس والازدحام. والتي كانت علة لعدم مقدرة عديدٌ من الوافدين في تحديث إقامتهم.

و بذلك وخوفاً على صحة المدنيين وقفت على قدميها وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بدراسة توصل لطرق تدعم فيها الوافدين والعمالة في المملكة. وبدأت بتحديث الإقامة المنتهية بلا مقابلً بواسطة الموقع الالكتروني والرسمي الموالي للهيئة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية.

وذكرت إدارة الدولة في المملكة السعودية أن الخدمات التى تقدم من خلال  في موقع الوزارة الالكتروني تساند الوافدين إلى المملكة على انجاز جميع معاملاتهم وتمنح لهم الفترة الزمنية  والجهد. وهنا يستدعي عدم حاجتهم للاختلاط حفاظاً للأمن والسلامة.

إضافة إلى ذلك ذاك قدمت إدارة الدولة مساندة تمديد صلاحية الإقامة المنتهية للوافدين المتواجدين خارج المملكة وهذا بواسطة تأشيرة الذهاب للخارج والرجوع التي تنتهي طوال مدة تعليق الذهاب للخارج والدخول إلى السعودية. ولذا لوقت تبلغ إلى ثلاثة أشهُر بلا بنظير ومجاناً.

وقد شمل تحديث الإقامة ما يلي:
يننهي تمديد صلاحية تأشيرة الذهاب للخارج الختامي للوفدين إلى المملكة بدون مقابلً ودون أية بنظير.

○مثلما ينهي تمديد صلاحية تأشيرة الذهاب للخارج والرجوع للوافدين للمملكة والتي لم تشتغل عقب. و ذاك طوال مرحلة التعليق في الدخول والخروج من المملكة ولمدة ثلاثة أشهُر.

○يشطب تمديد صلاحية الإقامة المنتهية للوافدين المتواجدين خارج المملكة بتأشيرة الذهاب للخارج والرجوع طوال مدة التعليق للدخول والخروج من المملكة ولمدة ثلاثة أشهُر.

مثلما يكمل الشغل على تمديد صلاحية فترة الإقامة للوافدين المتواجدين في المملكة و أيضاً القادمين بتأشيرة زيارة والتي يفترض أن تنتهي طوال مدة التعليق للدخول والخروج من المملكة ولمدة ثلاثة أشهُر بدون مقابلً ومن دون بنظير كذلك .
إن كنت من الوافدين إلى أراضي السعودية وترغب تحديث إقامتك فلا تحتار بالاتصال بالمحامي الذي يعاونك ويواصل استفساراتك فورا ,.