الجوازات السعودية تعيد التذكير بشروط التجديد ومدة الصلاحية ورسوم التأخير
الجوازات السعودية تعيد التذكير بشروط التجديد ومدة الصلاحية ورسوم التأخير

قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، بإعادة التذكير بشروط التجديد ومدة الصلاحية، ورسوم وغرامة التأخير.

حيث قامت المديرية العامة للجوازات السعودية، بالإعلان أن صلاحية بطاقة هوية مقيم 5 سنوات من تاريخ الإصدار، موضحة إلى شروط تجديدها، والعقوبات المقررة إذا لم تجدد في موعدها. 

حيث قامت الجوازات السعودية بالتأكيد، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر » إجابة على استفسارات المستفيدين، أن صلاحية بطاقة هوية مقيم ٥ سنوات من تاريخ الإصدار يتم التجديد سنويا الكترونياً عبر منصة أبشر التابعة لصاحب العمل.

شروط تجديد الإقامة

حيث قامت المديرية العامة للجوازات السعودية، بالإعلان إلى أن شروط تجديد الإقامة تشمل دفع رسوم تجديدها ومخالفة التأخير وسداد المخالفات المرورية المسجلة على العامل، وتسجيل بصمة وصورة للعامل وأفراد أسرته الذين تجاوز عمرهم 15 سنة حال وجودهم معه.

بالإضافة إلي صلاحية جواز سفر العامل وقت التجديد، ووجود العامل في المملكة العربية السعودية، وألا يكون العامل مسجلًا بالنظام «متغيب عن العمل».

وتبعاً لبيان المديرية العامة للجوازات السعودية بالإعلان أنه يمكن التأكد من سريان «هوية مقيم» عن طريق الدخول إلى منصة أبشر ومقيم، بالإضافة إلي أنه لا يمكن تحويل تأشيرة الزيارة إلى هوية مقيم. 

غرامة التأخير عن تجديد هوية مقيم

قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بالإعلان أن العقوبات المقررة على عدم تجديد هوية مقيم في المواعيد المحددة هي: المرة الأولى توجب غرامة قدرها 500 ريال، وفي المرة الثانية 1000 ريال.

وإذا تكرر الأمر لثالث مرة كانت العقوبة الإبعاد عن المملكة.

حيث قامت المديرية العامة للجوازات السعودية بالإعلان أنه يمكن تجديد هوية مقيم بعد دفع الرسوم عن طريق خدمة «سداد» من خلال منصة «أبشر» أو «مقيم» لصاحب العمل.

حيث قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بالإعلان عبر حسابها الرسمي أنه توفيرًا للوقت والجهد، تُمكِّن البوابة الإلكترونية (مقيم) من إيصال (هوية مقيم) عبر خدمة توصيل الوثائق عند إتمام عملية الإصدار أو التجديد، أو في حال نقل الخدمات وتعديل المهنة».

حيث قامت المديرية العامة للجوازات السعودية، بالإعلان أنه يجب التخلص من بطاقة هوية مقيم بعد الخروج النهائي عن طريق تسليمها لإدارة الجوازات أو يتم إتلافها بعد مغادرة المقيم، وهي مسؤولية صاحب العمل.

هوية مقيم الرقمية

وفي وقت سابق، قامت المديرية العامة للجوازات السعودية مساء أمس الأربعاء بإصدار النسخة الرقمية من هوية مقيم وأصبحت متوفرة على تطبيق وزارة الداخلية الإلكتروني (أبشر أفراد) تحت مسمى (هوية مقيم الرقمية)، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني.

وتابعت المديرية العامة للجوازات السعودية بالإعلان أن هوية مقيم الرقمية سوف تقوم بتسهيل عملية التحقق من هوية حامليها من المقيمين في حال عدم حملهم أصل الهوية من خلال تمكين المستفيد من استعراض بيانات الهوية بصورة إلكترونية عبر تطبيق (أبشر أفراد) من خلال رمز الاستجابة السريعة المتغير QR Code، مع إمكانية تنزيل نسخة منها على جهاز الهاتف الذكي للاستفادة منها دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.