الجوازات
الجوازات

كشفت الجوازات السعودية قبل ساعات للمواطنين والمقيمين النقاب عن بعض التوضيحات الهامة في النظام الجديد للسفر والعودة والتي تتعلق بالهوية الوطنية وتأشيرة الخروج النهائي

تسعى الجوازات بالمملكة العربية السعودية دائما لتوضيح كافة النقاط التي يستفسر عنها المتعاملون والمتابعون عبر منصاتها على مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك للتيسير عليهم وتفسير ماقد يكون غامضا لهم بالنسبة لاي من الإجراءات المتبعة في التعاملات المتعلقة بالمديرية العامة للجوازات، والسفر وتأشيرات الخروج والعودة وتأشيرات الخروج النهائي او حتى ماذا يفعل المقيم في حالة وفاة الكفيل قبل الخروج النهائي.

أما بالنسبة إلى انتهاء صلاحية جواز السفر للمواطن مع الحاجة للسفر لأحد دول مجلس التعاون الخليجي فقد أوضحت المديرية العامة للجوازات، مدى إمكانية السفر إلى دول الخليج بالهوية الوطنية، وأقل مدة لصلاحية الجواز لذلك، وذلك عندما ورد استفسار من أحد المواطنين إلى «الجوازات» عبر منصة التواصل الاجتماعي من خلال حسابها الرسمي على موقع تويتر، حيث سأل المغرد قائلا: «سلام عليكم.. الآن جوازي منتهي له مده قصيرة، وأبغي أسافر لدول الخليج بالمطار، هل أقدر أسافر بالهوية الوطنية فقط للرجال أو لا؟، أتمنى الرد سريعًا حتى لا أحجز وأتوه، وهل الجواز لو منتهي مدة قصيرة أقدر أسافر فيه أو لا؟»

ووقامت على الفور  الجوازات السعودية بالإجابة على استفساره قائلةً: «أهلًا بك، يمكن لحاملي الهوية الوطنية السفر ضمن دول الخليج بالهوية الوطنية، على ألا تقل صلاحية سريان الهوية عن ٣ أشهر. بخصوص جواز السفر، يلزم ألا تقل صلاحية الجواز عن ثلاثة أشهر للسفر ضمن الدول العربية، وستة أشهر لبقية الدول.. سعدنا بتواصلك»

وأما بالنسبة إلى احتياج المقيم إلى اصدار تأشيرة خروج نهائي من المملكة العربية السعودية في حالة وفاة الكفيل دون الحصول عليها فقد أفادت المديرية العامة للجوازات، المتعاملين والمقيمين تحديدا بجميع الإجراءات اللازمة لحصول المكفول على تأشيرة خروج نهائي في حالة وفاة كفيله، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وكان قد ورد تساؤلا من أحد المقيمين في المملكة العربية السعودية إلى  «مديرية الجوازات» استفسر فيه، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن «رغبة سائق هندي الجنسية توفيت كفيلته منذ سنة وتسعة أشهر، ويرغب في الحصول على تأشيرة خروج نهائي» وانتظر الرد.

وقامت الجوازات السعودية على الفور بإفادته بالمعلومات اللازمة للأمر حيث ردت عليه قائلة بأنه «في حال رغبة المستفيد في الحصول على تأشيرة خروج نهائي، يتم الإجراء بمراجعته مع أحد الورثة للشؤون القانونية لمنحه التأشيرة، بحيث تكون بناءً على طلب المستفيد وأحد الورثة»

وأما بالنسبة إلى تأشيرة الخروج النهائي للمقيمين في المملكة العربية السعودية والهلة المحددة لها فإن المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية ، قد شددت على أن انتهاء فترة تأشيرة الخروج النهائي للمستفيد الهارب، لا تعفي صاحب العمل من المسؤولية وذلك في وقت سابق عبر منصتها على تويتر.

وأوضحت الجوازات السعودية «مديرية الجوازات» قائلة: «إن إصدار تأشيرة خروج نهائي للمستفيد، لا يعفي صاحب العمل من المسؤولية، ما دام مسجلًا بالنظام في سجله»

ومن الجدير بالذكر أن الجوازات السعودية  قد أفادت المتعاملين وحذرت قائلة أنه «في حال انتهاء صلاحية التأشيرة دون مغادرة المستفيد، تُفرض غرامة ألف ريال على صاحب العمل ليتمكن من إلغاء التأشيرة وإعادة إصدار تأشيرة جديدة. ويُشترط سريان صلاحية هوية المقيم ليتمكن من إتمام الإجراء» وذلك  في وقت سابق عبر منصتها على تويتر.