وردنا منذ قليل عبر صحيفة الوسط تفاصيل جديدة للسفر لأى مقيم او وافد عبر المنافد المخصصة للدول العربية فى المملكة ولذلك قررنا كفريق عمل لصحيفة الوسط ان ننقل اليكم التفاصيل... ...

وفى سياق متصل أضافت المديرية العامة للجوازات، أنه يمكن لحاملي الهوية الوطنية السفر ضمن دول الخليج بالهوية الوطنية، على أن لا تقل صلاحية سريان الهوية عن ٣ أشهر، جاء ذلك في رد من الجوازات على مواطن وجه استفسارًا عبر حساب الجوازات في تويتر، مفاده: أبغي أسافر لدولة خليجية ومعي ولدي وابنتي وكلهم عندهم هوية وطنية ومتعدين الـ١٠سنوات، أسطيع السفر بالهوية ولا لازم أستخرج لهم جوازات؟.

حيث ردت الجوازات السعودية  بقولها إنه يمكن لحاملي الهوية الوطنية السفر ضمن دول الخليج بالهوية الوطنية على أن لا تقل صلاحية سريان الهوية عن ٣ أشهر، دون الحاجة لتصريح سفر لمن بلغ الـ ٢١ عامًا فأكثر.

 

عاجل الجوزات تضع اسعار رسوم الاقامة للمقيمين ووابناء وعائلة الوافدين  تعرف على الجديد

وفى سياق متصل وفي وقت سابق أكدت المديرية العامة للجوازات، أن تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة لا تمدد، وعلى حاملها مغادرة المملكة قبل انتهاء فترة الإقامة المحددة في التأشيرة.


وفى نفس السياق تلقت مديرية الجوازات بالمملكة السعودية استفسارًا عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر من أحد متابعيها قالت فيه: بالنسبة للزيارة المتعددة لو بلغت مدة الإقامة داخل المملكة ١٨٠يومًا على رحلتين قبل مرور ٣٦٥ يومًا من تاريخ طباعة التأشيرة على جواز السفر فهل يمكن الحصول على تأشيرة زيارة جديدة أم يلزم انقضاء الـ٣٦٥ يومًا قبل التقدم للحصول على تأشيرة زيارة جديدة؟.

حيث وردت مديرية الجوازات السعودية بأن تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة لا تُمدد، وعلى حاملها مغادرة المملكة قبل انتهاء فترة الإقامة المحددة في التأشيرة، ومن ثم العودة مجددًا للمملكة لاستكمال فترة تأشيرة الزيارة.

كما يمكن تمديد تأشيرة الزيارة العائلية عن طريق منصة أبشر حتى 180 يومًا من تاريخ الدخول، كما يجب الأخذ في الاعتبار قبل طلب عملية التمديد، أن يكون قبل نهاية صلاحية التأشيرة بـ7 أيام وأقل، وأن يكون مضى على انتهاء التأشيرة أكثر من ثلاثة أيام، وألا تتجاوز مدة تأشيرة الزيارة بعد التمديد 180 يومًا من تاريخ دخول السعودية.

وكما جاء فى النص التى تم ذكرة مسبقاً وهو ينص نظام وثائق السفر على أنه لا تجوز مغادرة المملكة إلا لمن يحمل وثيقة سفر سارية المفعول، كما لا تجوز مغادرة المملكة أو دخولها إلا من المنافذ التي يحددها وزير الداخلية، وتبين اللائحة التنفيذية إجراءات الدخول والمغادرة.

أضافت الجوازات ايضاً ان النظام على معاقبة كل من يغادر المملكة أو يدخلها دون وثيقة سفر -إلا ما كان له عذر مقبول- بغرامة لا تزيد على خمسة آلاف ريال، أو بالمنع من السفر مدة لا تزيد على ثلاث سنوات أو بهما معًا.