الجوازات
الجوازات

قامت إدارة الجوازات في المملكة العربية السعودية بتوضيح كافة الأمور الإلزامية المتعلقة بتأشيرات الوافدين خصوصا تأشيرة الخروج النهائي وتحذير هام للكفلاء من هذا الأمر.

وضعت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية منصة لها عبر مواقع التواصل الإجتماعي من أجل التسهير على المتعاملين والرد على استفسارتهم باختلاف أحوالهم، وفي هذا الإطار كانت المديرية قد أعلنت على موقعها على منصة التواصل الاجتماعي تويتر في ردها على احد المتعاملين بشأن الإجراءات اللازمة التي تمكن الوافد من الحصول على تأشيرة خروج نهائي من المملكة إذا توفي الكفيل قبل منحها له.

وكان أحد الوافدين المتضررين قد سجل استفسارا موجه إلى«مديرية الجوازات»، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حول كيفية الخروج من المملكة بتأشيرة خروج نهائي بعد وفاة الكفيل، موضحا «رغبة سائق هندي الجنسية توفيت كفيلته منذ سنة وتسعة أشهر، ويرغب في الحصول على تأشيرة خروج نهائي».

بدورها قامت الجوازات  بالرد على استفساره بأنه «في حال رغبة المستفيد في الحصول على تأشيرة خروج نهائي، يتم الإجراء بمراجعته مع أحد الورثة للشؤون القانونية لمنحه التأشيرة، بحيث تكون بناءً على طلب المستفيد وأحد الورثة»، وذلك حرصا على وقوع الضرر لأحد الطرفين.

ومن الجدير بالذكر المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية قد أكدت في وقت سابق، وشددت على عقوبات قوية تطال الكفيل موضحة أن انتهاء فترة تأشيرة الخروج النهائي للمستفيد الهارب، لا تعفي صاحب العمل من المسؤولية، طالما لم يلغي تسجيله من النظام في سجله.

وفي هذا الشأن قد أعلنت «مديرية الجوازات»، في بيان لها «إن إصدار تأشيرة خروج نهائي للمستفيد، لا يعفي صاحب العمل من المسؤولية، ما دام مسجلًا بالنظام في سجله»

وأوضحت الجوازات أنه «في حال انتهاء صلاحية التأشيرة دون مغادرة المستفيد، تُفرض غرامة ألف ريال على صاحب العمل ليتمكن من إلغاء التأشيرة وإعادة إصدار تأشيرة جديدة. ويُشترط سريان صلاحية هوية المقيم ليتمكن من إتمام الإجراء».

ومن الجدير بالذكر أيضا اعتزام وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية الاعلان عن نظام جديد وتعديل كامل لنظم تأشيرات الوافدين القادمين إلى المملكة خلال فترة وجيزة.