الجوازات السعودية تُبرز الخدمات الجوازية
الجوازات السعودية تُبرز الخدمات الجوازية

أَبْدَت المديرية العامة لمصلحة الجوازات السعودية خلال تغريدة من خلال حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر"، الخدمات الخاصة بالجوازات والتصاريح السفرية الجوية التي من الممكن طلبها من خلال الخدمة الأشهر "تواصل" السعودية المُتَسَنَّية عن طريق منصة "أبشر" الإلكترونية السعودية.

وكانت الخدمات التي أطلقتها الجوازات السعودية كالأتي:

* مشاكل إصدار وتجديد الجواز السعودي.

* مشاكل إصدار وإلغاء تصاريح السفر.

*  الإبلاغ عن فقدان أو تلف الجواز.

ولوحت الجوازات السعودية إلى أن تلك الخدمات يتم طلبها في حال تعثَر على المواطنين السعوديين تنفيذ الخدمة عبر منصة "أبشر" السعودية.

وتابعت، أن خدمة تواصل تُتيح لجميع المستفيدين من خدمات الجوازات السعودية، من معالجة الملاحظات وحل المشكلات التقنية التي تقف في طريقهم من تنفيذ معاملاتهم إلكترونيًا عبر منصة أبشر الإلكترونية السعودية.

وقامت أيضا الجوازات السعودية بإصدار خطوة هي الأحدث داخل الأراضي السعودية، عندما أعلنت إعلان رسمي عن صدور قرار في غاية الأهمية بشأن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة.

الجوازات السعودية تطرح قرار عاجل يخص صلاحية التأشيرات والإقامة

وفي نفس السياق صرحت مديرية الجوازات السعودية العامة اليوم علي تاكيدها الرسمي علي أن صلاحية تأشيرات الخروج والعودة، 3 أشهر من تاريخ السفر في حال إذا كانت محددة بالشهور.

ومن هذا المنطلق، جاء هذا بعد استفسار أحد المستفيدين علي منصة التدوينات تويتر بعد كتابته : "تأشيرة ذهاب وعودة مكتوب فيها المدة أربعون يوما هل يعنى ذلك من إصدار التأشيرة أم من تاريخ الخروج؟".

ومن طرفه فقد استجابت منصة تويتر من خلال الصفحة الرسمية لهيئة الجوازات السعودية : "بخصوص مدة تأشيرات الخروج والعودة: إذا محددة بالأشهر (شهرين، 3 شهور، 4 أشهر)، صلاحيتها ثلاثة أشهر للسفر من تاريخ الإصدار وتحسب مدة التأشيرة من تاريخ السفر".

وأكملت الجوازات السعودية من خلال حسابها الرسمي علي منصة التدوينات تويتر : "أما إذا محدده بالأيام أو عودة قبل، فتحسب من تاريخ الإصدار".

ولوحت أيضًأ "الجوازات السعودية" من خلال حسابها الرسمي علي منصة التدوينات الي وجود ألف ريال سعودي غرامة لعدم المغادرة خلال صلاحية تأشيرة الخروج النهائي.

ومن ناحيتها فقد بينت هيئة الجوازات السعودية أن عدم المغادرة خلال فترة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي يتطلب غرامة مالية على المقيم قدرها 1000 ريال سعودي.

ومن جانبها فقد وضحت الجوازات السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة التغريدات القصيرة «تويتر» أنه في حال عدم المغادرة خلال فترة صلاحية التأشيرة ٦٠ يومًا تفرض غرامة ١٠٠٠ ريال سعودي لتتمكن من إلغاء التأشيرة.

وما زالت تتابع الجوازات السعودية قراراتهاحيث أكدت أنه يشترط سريان صلاحية هوية مقيم كي يتمكن الشخص من إتمام إجراء إلغاء تأشيرة الخروج والعودة.

الجوازات السعودية : نشر مدة الصلاحية للإقامة وشروط تجديدها

وسابقًا، أذاعت الجوازات السعودية إشعار علني عن أن صلاحية بطاقة هوية المقيم خمسة أعوام من تاريخ الإنتاج، ملوحة إلى أن الإجراءات العقابية المقررة على عدم تجديدها في المواعيد المذكورة هي أن تُفرض عقوبة مالية قدرها 500 ريال سعودي، وفي المرة الثانية 1000 ريال سعودي، وإذا تكرر الموضوع للمرة الثالثة كانت جزائه أن يرحل من الأراضي السعودية.

ومن أهم شروط التجديد للإقامة، هي دفع ضرائب تجديدها ومخالفة الإرجاء ودفع الأعمال الغير شرعية المرورية المسرودة على العامل، وتدوين بصمة الإصبع، بجانب صورة للعامل وأفراد عائلته جميعا الذين يتعدى أعمارهم خمسة عشر عام، وذلك عند وجودهم برفقته.

زيادة على صلاحية "جواز السفر" للعامل وقت التجديد، أيضا وجود العامل في نطاق الأراضي السعودية، وألا يكون العامل مسجلًا بالنظام "متغيب عن الجهد"، وفقًا لتعليمات الجوازات السعودية ، من هنا وصلنا معكم لنهاية مقالنا عن الجوازات السعودية تطرح قرار عاجل يخص صلاحية التأشيرات والإقامة.