الجوازات ترفع الرسوم لـ 6 آلاف ريال
الجوازات ترفع الرسوم لـ 6 آلاف ريال

الجوازات السعودية ترفع الرسوم لـ 6 آلاف ريال سعودي ، لبعض المهن المشتغلة بالوافدين الأجانب ، وايضا تقرر مصير جميع المرافقين لعام 2021 الجديد ، حيث يواجه عدد كبير من المرافقين مشكلات عديدة سواء ، من دخلوا الي المملكة لزيارة أو كمقيمين مرافقين .

حيث تم تطبيق الشروط المالية المستحقة عليهم من الرسوم المتعلقة بالمرافقين داخل المملكة ، الجوازات تقرر بشكل رسمي مصير المرافقين 2021 ، وبناء على سؤال من أحد اليمنيين المقيمين داخل المملكة وهو حاصل على اقامه كامله ودائمة.

وقد قال في سؤاله لإدارة الجوازات على صفحتها الرسمية التابعة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، “أن عائلته المقيمة معه داخل السعودية وهم يحملون هوية زائر هل سوف يتم تجديد الزيارة لهم او تتحول الي إقامة؟” فكان الجواب من الجوازات في غضون بضع دقائق وكان الرد كالتالي:

هذا في حالة تواجد أي إعلانات رسمية من الإدارة العامة للجوازات، سوف يتم الإعلان عنها من خلال القنوات الرسمية المسؤلة عن ذلك . ولقد صرحت الجوازات بالمملكة أنها قامت بتطبيق زيادة الرسوم المتعلقة بالعمال الوافدين.

حيث يتم تحصيل مبالغ مالية بنحو خمسمائة ريال كل شهر أى ما يعادل ستة الاف ريال سعودي كل عام وذلك من كافة المنشآت التابعة للقطاع الخاص والتي يزداد بها تعداد العاملين الوافدين عن السعوديين، وأكدت وزارة العمل أن تلك المنشآت سوف يكون لزاما عليها سداد ذلك المقابل المالي عن كل وافد يزيد على متوسط عدد العاملين السعوديين في تلك المنشأة.

وسوف يستثنى من هذا القرار عدد من الفئات وتشتمل على الآتي ، المواطنين من أبناء السعودية ، والعاملين من أبناء الخليج ، واخيرا العمالة المنزلية ، ولقد صرح مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية عن قراره قبيل بضعة شهور وهو أن وزارة العمل سوف تكون الجهة المنفذة للقرار.

وسوف تقوم بتحصيل المبلغ المالى عند صدور أو تجديد رخصة العمل للعمال الوافدين، ومن المؤكد أنه سوف يتم تحصيل مبلغ مالي مقدما كل عام لصندوق التنمية والموارد البشرية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة.

ولقد أكد مصدر مسؤول بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن المنشآت التى يزداد بها عدد العاملين السعوديين عن العاملين الوافدين سوف تلتزم بسداد تلك الزيادة وذلك بناء على قرار صدر عن مجلس الوزراء.