الجوازات تقر 8 آلاف ريال رسوم
الجوازات تقر 8 آلاف ريال رسوم

الجوازات بالمملكة تقر 8 آلاف ريال رسوم تجديد الإقامة لهذة المهن التي في هذا التقرير ، فقد إزدادت الرسوم على كل الوافدين هذه الفترة ، وقد زادت رسوم المرافقين للدفعة الثالثة وتأجيل تحصيلها بسبب ظروف وأزمة كورونا في البلاد .

يليها أيضا دفعة أخرى من تلك الرسوم وهي رسوم الضرائب بعد إقرار الضريبة وزيادة بعض الرسوم على الوافدين، وهذا يعني أن رسوم الإقامة سترتفع للعديد من المهن.

هذا وبعد تزايد بعض الرسوم المتعلقة بالإقامة والعمل في المملكة، جزءا من رسوم الخدمات المقدمة للوافدين، تأتي عملية رفع رسوم تجديد الإقامة بالتدريج، فقد بدأت رفع تلك الرسوم عندما فرضت المملكة في وقت سابق رسوم على المرافقين وصلت لـ 600 ريال سعودى شهريا بعام 2019 وستستمر لتصل 800 ريال سعودى شهريا.

مما يعني أن تجديد إقامة مقيم في منشأة بها عمالة وافدة فائضة يكلف 4800 ريال سعودى سنويا، يضاف إليها 650 ريال سعودى كرسم تجديد عن الجوازات لمدة عام و500 ريال سعودى تأمين طبي إذا كان عمر العامل أقل من 35 عاما، ويتصاعد التأمين ليصل إلى 2800 ريال سعودى إذا وصل العمر إلى 60 سنة .

هذا ومن الممكن أن يتسبّب تعثر بعض أولئك المقيمين في توفير المبلغ، في تأخير موعد التجديد، ما يتطلب رصد غرامة تأخير تبلغ 500 ريال سعودى، وقد تصل إلى 1000 ريال سعودى أو أكثر، إذا كانت هناك سابقة تأخير، وهذا يعني أن التكلفة سترتفع في الحالتين إلى: 10 آلاف ريال سعودى سعودي، زائد الخدمات الأخرى، حيث أن رسوم الإقامة 8 آلاف تقريبا ويليها رسوم مرافقين وتابعين .

هذا ومن المهن التي يتوقع أن يصل بها سعر الإقامة لـ 10 آلاف ريال سعودى هي، المهن التجارية، المهن الصناعية، المهن الحرة، المهن الإدارية، وجميع ما يندرج تحت مسمى هذه القطاعات من وظائف ومهن.