الجوازت السعودية : تكشف عن شروط ومده صلاحية تجديد هوية مقيم وغرامات التأخير
الجوازت السعودية : تكشف عن شروط ومده صلاحية تجديد هوية مقيم وغرامات التأخير

وأشارت الإدارة العامة للجوازات السعودية اليوم إلى أن مدة صلاحية بطاقة الهوية للمقيم هي 5 سنوات من تاريخ الإصدار ، مع بيان شروط التجديد وغرامة عدم التجديد في الوقت المحدد.

وأكدت الجوازات السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر ؛ ردا على استفسارات المستفيدين، أن صلاحية بطاقة هوية مقيم ٥ سنوات من تاريخ الإصدار يتم التجديد سنويا الكترونيا عبر منصة أبشر التابعة لصاحب العمل.

شروط تجديد الإقامة

وأشارت الجوازات إلى أن شروط تجديد الإقامة تتضمن سداد رسوم تجديدها ومخالفة التأخير وسداد المخالفات المرورية المسجلة على العامل، وتسجيل بصمة وصورة للعامل وأفراد أسرته الذين تجاوز عمرهم 15 سنة حال وجودهم معه.

وكذلك صلاحية جواز سفر العامل وقت التجديد، ووجود العامل داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وألا يكون العامل مسجلًا بالنظام متغيب عن العمل، وفقًا للجوازات السعودية.

ووفقا للجوازات السعودية فأنه يمكن التأكد من سريان هوية مقيم عبر الدخول إلى منصة أبشر ومقيم، كما أنه لا يمكن تحويل تأشيرة الزيارة إلى هوية مقيم. 

عقوبات عدم تجديد هوية مقيم في موعدها

وأكدت الجوازات السعودية أن العقوبات المقررة على عدم تجديد هوية مقيم في المواعيد المحددة هي: المرة الأولى توجب غرامة قدرها 500 ريال، وفي المرة الثانية 1000 ريال. وإذا تكرر الأمر لثالث مرة كانت العقوبة الإبعاد عن المملكة.

أوضحت الجوازات السعودية أنه يمكن تجديد هوية مقيم بعد سداد الرسوم عبر خدمة سداد من خلال منصة أبشر أو مقيم لصاحب العمل.

وقالت الجوازات السعودية عبر حسابها الرسمي أنه توفيرًا للوقت والجهد، تُمكِّن البوابة الإلكترونية (مقيم) من إيصال (هوية مقيم) عبر خدمة توصيل الوثائق عند إتمام عملية الإصدار أو التجديد، أو في حال نقل الخدمات وتعديل المهنة.

أوضحت المديرية العامة للجوازات، أنه يجب التخلص من بطاقة هوية مقيم بعد الخروج النهائي من خلال تسليمها لإدارة الجوازات أو يتم إتلافها بعد مغادرة المقيم، وهي مسؤولية صاحب العمل.

هوية مقيم الرقمية
أطلقت الإدارة العامة للجوازات نسخة رقمية من هوية مقيم الليلة الماضية (الأربعاء) وتعاونت مع مركز المعلومات الوطني لاستخدامها في التطبيق الإلكتروني لوزارة الداخلية (أبشر الشخصية) تحت اسم "هوية مقيم الرقمية".

وأشار جواز السفر السعودي إلى أن هوية مقيم الرقمية ستتيح للمستفيد الاطلاع على بيانات الهوية إلكترونيا من خلال تطبيق (ممتنع الشخصية) من خلال رمز QR متغير بدون الهوية الأصلية للمقيم ، ويمكنه تحميل نسخة منه. ، وذلك لتسهيل التحقق من وضعهم كمقيم. استخدمها على أجهزة الهاتف الذكي دون الاتصال بالإنترنت .