هذا هو موعد موسم الغبرة
هذا هو موعد موسم الغبرة

خبير الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، في المملكة العربية السعودية، يحدد موعد موسم الغبرة علي 4 مناطق بالمملكة.

حيث قام الخبير في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، بالإعلان إن «موسم الغبرة» يمتد لنحو 45 يوما، من نهاية يونيو وحتى منتصف أغسطس، وقد يستمر فيه الغبار لعدة ساعات باليوم، على 4 مناطق بالمملكة.

حيث قام عبدالعزيز الحصيني بالإعلان عبر موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر أن السُكان المحليين في السواحل الجنوبية الغربية من المملكة يطلقون اسم «موسم الغبرة» على الرياح الموسمية الذي يتوافق مع فصل الصيف بشكل سنوي ويستمر قرابة نحو 45 يوما، قد تزيد أو تقل، ويبدأ في نهاية يونيو حتى منتصف أغسطس، حيث تنشط الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأحمر.

حيث قام بالإعلان ان «موسم الغبرة» يؤثر على مناطق ممتدة من أجزاء من منطقة مكة إلى سواحل الباحة وعسير وجازان، وأحيانا يرتفع إلى مرتفعات الباحة وعسير وإن كان بشكل أقل، وسرعة الرياح المتوقعة ما بين 20-70 كم/س، وهي رياح موسمية سنوية قد يستمر الغبار أحيانا في بعض الأيام عدة ساعات.

وفي وقت سابق، قام خبير الطقس والمناخ "عبدالعزيز الحصيني" في المملكة العربية السعودية، يقوم بالإعلان اليوم، عن هطول أمطار وقطع ثلج علي أربعة مناطق داخل المملكة.

قام خبير الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، بالتوقع اليوم الأحد، علي أن تشهد المملكة أمطارًا من خفيفة لمتوسطة وحبات برد على أجزاء من مرتفعات 4 مناطق.

وتابع عبدالعزيز الحصيني بالإعلان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير "تويتر": "متوقع خلال الـ 24 ساعة القادمة من اليوم الأحد 1442/11/10هـ أمطار من خفيفة لمتوسطة وحبات برد على أجزاء من مرتفعات مكة والباحة و عسير وجازان وشرق الربع الخالي وأجزاء من سلطنة عمان واليمن".

وفيما يخص نشاط الرياح، قام خبير الطقس والمناخ الحصيني بالإعلان أنّ "نشاط الرياح من متوسط لشبه قوي على أجزاء من الشرقية والوسطى والساحل الغربي من المملكة".

هطول أمطار وقطع ثلج علي 4 مناطق

وفي وقت سابق، قد قام المركز الوطني للأرصاد الجوية بالتوقع في تقريره عن حالة الطقس اليوم، تكوّن سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على مرتفعات نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، في حين تنشط الرياح على سواحل منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة فيما تتسبب في إثارة الأتربة والغبار كما تتأثر الرؤية الأفقية على وسط وشرق المملكة ومنطقة نجران بسبب العوالق الترابية.