وجود سحب رعدية وأمطار علي العديد من المناطق بالمملكة
وجود سحب رعدية وأمطار علي العديد من المناطق بالمملكة

قام خبير الطقس والمناخ في المملكة العربية السعودية عبدالعزيز الحصيني، بالإعلان اليوم ، عن وجود سحب رعدية وأمطار علي مناطق عدة بالمملكة.

حيث قام خبير الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، بالإعلان اليوم الأربعاء، عن تكون سحب (بعضها رعدية ممطرة) عصرًا على المرتفعات.

وتابع عبدالعزيز الحصيني، بالإعلان عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر»، تشكلت سحب بعضها رعدية ممطرة عصر اليوم على أجزاء من المرتفعات بين عسير والباحة وجنوب الطائف، مشيرًا إلى هطول أمطار امطار جنوب العبلاء غرب بيشة.

حيث قام المركز الوطني للأرصاد الجوية، بالإعلان في تقريره لطقس غد الخميس، تشكل سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على مرتفعات مناطق «جازان، عسير، الباحة، ومكة المكرمة».

بالإضافة إلي توقع المركز أيضاً، عن استمرار نشاط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، والتي تقلل من مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقتي الرياض والحدود الشمالية، فضلًا عن نشاط الرياح السطحية على سواحل منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وفي وقت سابق، استخدام مناسب وفاتورة كهرباء قليلة معادلة صعبة لكنها باتت سهلة الحل بعد تطبيق الارشادات الاتية.

تشيد المباني بعزل جيد واستعمال الأجهزة الكهربائية التي تحمل بطاقة كفاءة الطاقة مع الترشيد في الاستخدام، نصائح سحرية وجهها مختصون لجعل الفاتورة الشهرية للكهرباء مناسبة للميزانية.

وذكر عليان الشمري المتخصص في ترشيد الكهرباء، في تصريحات لبرنامج "إم بي سي في أسبوع"، إن التقليل من فاتورة الكهرباء أمر بسيط جدًا، مشيرًا إلى أن أغلب الزيادة ناتجة من سوء الاستخدام.

وأبان المتخصص في ترشيد الكهرباء عن عدة خطوات لتقليل فاتورة الكهرباء، وهي: وضع عزل قبل بناء المنزل، واستخدام الإنارة الباردة مثل الليد، واستخدام نظام ذكي في المنزل، يضيئ ويغلق إنارة الغرفة عند الدخول أو الخروج منها.

ونوه إلى ضرورة استخدام جهاز واحد للسخانات يكفي المنزل كاملًا، مشددًا على ضرورة التركيز عند شراء التكييف على ضمان كفاءة الطاقة، وعدم تقليل درجة الحرارة إلى 16 أو 18 على حسب التكييف، لأنه في هذه الحالة فإن كمبروسر المكيف لن يفصل.

ووفق دراسة حديثة لمركز الملك عبدالله للدراسات البترولية، فإن نسبة استهلاك الكهرباء بالمنازل في السعودية تمثل نحو 50% من إجمالي الطاقة الكهربائية، إلا أن وحدة التكييفات المركزية تستهلك وحدها نسبة 64% من نسبة استهلاك الكهرباء في المنازل.

 

.