الحكومة السعودية: تصدر بيان هام للشعب السعودي اليوم بشأن إجراءات عودة الحياة لطبيعتها وفك الحظر رسمي  في المملكة العربية السعودية , وكيفية التعايش مع فيروس كورونا لدعم استمرار عودة الحياى الى طبيعتها . ...

حيث قد ‏قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية صباح اليوم ، إننا اليوم نبدأ مرحلة مهمة في العودة للحياة الطبيعية من جديد , وهي العودة بحذر من المهم جدا ألا نندفع، وأن نواصل مرحلة النجاحات فى عدم تفشي المرض اكثر من ذالك , والتي عملنا عليها خلال المرحلة الماضية ومن المهم أن نكون في أمن صحي، وأن تكون عودتنا مع المحافظة على صحتنا وصحة من حولنا، حيث إن معدل نمو العدوى بدأ في الاستقرار، ونتأمّل أن ينخفض خلال الأيام المقبلة.

وبين أن ارتفاع رصد الحالات الحرجة لازال متواصلاً من الأسبوع الماضي, حيث إن هناك زيادة 9% تقريبًا، مشدداً على أهمية الالتزام بالسلوكيات للعودة بحذر، ناصحا بعمل تقييم ذاتي قبل الخروج من المنزل.

وأبرز متحدث الصحة أهم الأمور التي يجب العمل عليها عند الذهاب إلى العمل المتمثلة في تغطية الفم والأنف، والامتناع عن المصافحة، والتأكد من درجة الحرارة، وترك مسافة كافية، والتقليل من الاجتماعات وعدد الحضور لها، والحرص على التهوية في غرفة الاجتماعات، والحرص على نظافة المكاتب وتعقيمها، واستخدام السلالم بدلاً من المصاعد، وغسل اليدين باستمرار، وعدم مشاركة الآخرين في الأدوات الشخصية، والأهم العزل عند الشعور بالأعراض.


 
وأكد الدكتور العبدالعالي أهمية أن يكون العدد محدود عند الزيارات الاجتماعية مع الاهتمام بتغطية الفم والأنف وترك مسافات آمنة، والامتناع عن المصافحة، والتهوية الجيدة، وعدم مشاركة الأدوات الشخصية، والحرص على نظافة اليدين، والاعتذار عن الحضور عند الشعور بالأعراض.

وتطرق متحدث الصحة إلى الاحترازات الوقائية الواجب على الجميع تطبيقها عند الذهاب إلى محال الحلاقة أبرزها أخذ موعد مسبق، وعدم الانتظار داخل الصالون وفي حال تطلب الأمر ترك مسافة آمنة، وارتداء الكمامة قدر الإمكان عند تلقي الخدمة، وأخذ المعقم الكحولي، مع التأكيد على مقدم الخدمة بارتداء الكمامة، وغسل يديه وتعقيمها قبل الحلاقة، واستخدام الرداء عند القص مرة واحدة لكل عميل، إلى جانب أهمية استخدام أدوات حلاقة جديدة لكل عميل ومن الأفضل أخذ أدوات الحلاقة الشخصية الخاصة بالشخص والدفع الإلكتروني بدلاً من النقد.


 
وحث متحدث الصحة على أهمية أخذ الحذر عند الذهاب إلى المطاعم وذلك من خلال الحجز المسبق وأخذ المعقم الكحولي وتغطية الأنف والفم، وترك مسافة آمنة، والتأكد من تطبيق المطعم سياسة التباعد الاجتماعي، مع أهمية تغطية مقدم الخدمة الأنف والفم وتقديم قائمة الطعام ذات الاستخدام الواحد، والتأكيد على غسل اليدين بشكل روتيني ومتكرر أثناء نوبات العمل، والقيام بتعقيم الأشياء التي يكثر لمسها من الأشخاص، والدفع الإلكتروني بدل النقدي.

ودعا الدكتور العبدالعالي الجميع إلى الاطلاع على موقع الوقاية من كورونا المتضمن أكثر من 400 منتج توعوي بـ 8 لغات.

وجدّد التوصية لكل من لديه أعراض أو يرغب بالتقييم استخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق موعد، أو الاستفسار أو الاستشارة على رقم مركز اتصال الصحة 937 على مدار الساعة، الذي أصبحح الآن أقرب إلى الجميع من ذي قبل بحيث يمكن الاستفادة من خدماته التفاعلية، وذلك من خلال تطبيق الواتساب من خلال الرقم 920005937، والاستفادة من الخدمات التفاعلية الجديدة والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس كورونا الجديد ومراكز الرعاية الأولية، والتبرع بالدم والمواعيد والحصول عليها.

ولفت المتحدث الرسمي للوزارة النظر إلى أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) حول العالم بلغت (8808301) حالة, تعافى منها (4375098) حالة حتى الآن، كما بلغ عدد الوفيات حوالي (464715) حالة.